ردا على تصريحات بانها سترأس جاهة عشائرية في قضية دم
عشيرة بني خالد للنائب الفرا : لسنا مطية للتسلق علينا

2013 02 13
2013 02 13

استنكرت عشيرة بني خالد تصريحات نسبت للنائب رولا الفرا بانها ستترأس جاهة عشائرية في قضية دم . وطالبت  عشيرة بني خالد  في بيان اصدرته النائب الفرا عدم التدخل بشؤون العشائر ومحاولة تدمير ارث الاجداد . واضاف البيان لسنا مطية للتسلق علينا كما فعلتي مع غيرنا ونحن ندرك ما نتفوه به دون خوف او وجل ولن يكون الرد عاديا بل سيكون عشائريا قضائيا فانت لست على معرفة بتقطيع الوجه والجلوة وعطوة الصلح وعطوة الاعتراف ولست على دراية بكل تلك التفاصيل التى كنت تعتقدين فيما سبق بأنها عنجهية وتخلف ورجعية.

وتاليا نص البيان

‘نحن شباب قبيلة بني خالد نستنكر ما ورد على لسان النائب رولا الفرا _او كما تريد رولا الحروب_ من ترأسها لجاهة عشائرية لنقول لها دكتورة رولا نحن شباب العشائر لسنا معنيين بتاريخك وكيف صنعتيه ولسنا معنيين بكيفية وصولك للبرلمان على جراح الاردنيين الاطهار ولسنا معنييين بتلك العنصرية التي تعتنقينها التى عرفناها فيك منذ ان اصبحت دكتورة في الجامعات الاردنية لتغذي وتعيد زرع بذور الفتنة بين الاردنيين على اساس الاصول والمنابت ولسنا معنيين بكرهك الاصيل للعشائر الاردنية فهو امر شخصي …. ولكن اذا وصل الامر لتدخلك بشؤون العشائر……… فهنا عليكي التوقف والحذر……… من ان تحاولي تدمير ما بقي لنا من ارث اجدادنا وتدمير ما تبقى لدينا من سوادي هي مازلت تضبط المجتمع وتحافظ عليه حيث امسى المجتمع يتغلغل فيه الانحلال الاخلاقي والكذب والزور والبهتان منذ ان بدء الاستعمار الغربي بدخول بيوتنا وتدمير ارثنا الثقافي ليغدو الشباب الاردني مصاب بفيروس الاخلاق الغربية التى جلبها معهم اولئك الدجتاليون الذين دمروا الوطن واوصلوه الى ما وصل اليه من فساد وسوء معيشة بحجة الرقي والتطور الذي لم نرى منه الا تلك العادات السيئة التى ابعدت المجتمع عن الدين والاخلاق الطيبة التى كانت تعم المجتمعات العشائرية القديمة وما زال منها الكثير في وطننا الغالي. ونريد ان ننبهك للامر التالي بأن لايكبر رئيس جاهة الا ان يتوفر لديه عنصر الوراثه – ان يكون لديه الخبره الكافيه بالاعراف العشائريه – له مركز اجتماعي مهم في عشيرته والعشائر المجاوره – ان يتمتع القاضي العشائري بالسيره الحسنة و النزاهه و ان – يكون ذكيا حاضر البديهة ان يكون تعيينه صادرا باتفاق ابناء العشيره وموافقة قضاة العشائر الاخرى و أن يحصل على المعرفه القضائيه من المجتمع الذي يعيش فيه . لن نخوذ بتلك التفاصيل او فوائد العشائرية وخوفها على المجتمع من التفكك ولكننا نوجه اليكي الرسالة التالية:

بانك سوف تعرضين نفس للكثير من الامور انت في غنى عنها وعدم معرفتك بالقانون العشائري سوف يعرضك للمسائلة العشائرية التى سيقودها هذه المرة الشباب ليقفون لك في المرصاد لاننا لسنا مطية لتسلق علينا كما فعلتي مع غيرنا ونحن ندرك ما نتفوه به دون خوف او وجل ولن يكون الرد عاديا بل سيكون عشائريا قضائيا فانت لست على معرفة بتقطيع الوجه والجلوة وعطوة الصلح وعطوة الاعتراف ولست على دراية بكل تلك التفاصيل التى كنت تعتقدين فيما سبق بأنها عنجهية وتخلف ورجعية. متمنيين من كافة ابناء العشائر ان يكون لهم ردا في ذلك الامر قبل حدوثة حتى لا تغدو هذه الامور عادة مجتمعية تخالف ارثنا وتعمل على تعرية العشائرية من مفهومها الاصيل .

شباب قبيلة بني خالد