رد كافة طعون بدو الوسط

2016 11 03
2016 11 03

212710_1_1478085335صراحة نيوز – قررت محكمة استئناف عمان الاربعاء رد 13 طعنا انتخابيا في صحة نيابة اعضاء مجلس النواب الثامن عشر، ليصبح عدد الطعون التي قامت المحكمة بالفصل فيها (25) طعنا، أبرزها رد الطعن بانتخابات دائرة بدو الوسط، التي كانت شهدت جدلا ولغطا واسعا خلال الانتخابات يوم 20 أيلول (سبتمبر) الماضي.

وحسب مستشار مجلس المفوضين مدير الدائرة القانونية بالهيئة المستقلة للانتخاب محمد القطاونة، فإن محكمة استئناف عمان عقدت امس عدة جلسات لها برئاسة القاضي محمود العبابنة وعضوية القضاة علي المصري وزهير العمري وسطام المجالي، لاستكمال النظر في الطعون الانتخابية المقدمة للمحكمة، حيث قررت بعد التدقيق وإعلان ختام المحاكمة، رد الطعون موضوعاً في سبعة طعون، قدمت في الدائرة الانتخابية لبدو الوسط.

وكانت المحكمة قررت ضم جميع الطعون الخاصة بدائرة بدو الوسط، والبالغ عددها ثمانية طعون إلى الطعن الأول المقدم من الطاعنة هند الفايز.

يُذكر أن اعتداءً وقع على بعض صناديق دائرة بدو الوسط، أثناء عملية الاقتراع، أدى لوقوع شكوك حول العملية الانتخابية.

وبهذا القرار تكون محكمة استئناف عمان قد اسدلت الستارة على قضية الاعتداء على صناديق الاقتراع في عدد من مراكز الاقتراع في لوائي الموقر والجيزة. ويعتبر هذا القرار القضائي غير قابل للطعن.

إلى ذلك، قررت محكمة استئناف عمان أيضا رد ثلاثة طعون موضوعاً قدمت في الدائرة الانتخابية لمحافظة الكرك، من قبل المرشح هاني المعايطة، والمرشح أشرف الخرشة، والناخب خليل الخرشة، كما قررت رد الطعن المقدم من يوسف صندوقه ويوسف عريقات في الدائرة الانتخابية الخامسة في محافظة العاصمة موضوعاً، إضافة الى الرد موضوعاً للطعن المقدم من الناخب سليمان المليطي في الدائرة الانتخابية مادبا، ورد الطعن المقدم من المرشحة سهام بزبز في الدائرة الانتخابية لمحافظة البلقاء شكلاً “لتقديمه ممن لا يملك الحق في تقديمه”.

وفيما يتعلق بالطعن المقدم من المرشح محمد العلاقمة في الدائرة الانتخابية لمحافظة البلقاء، بين القطاونة ان محكمة استئناف عمان قررت اجراء الخبرة الفنية بمعرفة موظفي المحكمة، لتتولى مهمة تدقيق مجموع ما حصل عليه الطاعن والقائمة المترشح فيها، في كل صندوق من صناديق الاقتراع، وفق محاضر نتائج فرز صناديق الاقتراع والفرز، حيث اُجريت الخبرة المطلوبة وقدم الخبيران تقريراً للخبرة، حيث قررت المحكمة ضم تقرير الخبرة لمحاضر الدعوى ورفع الجلسة للتدقيق الى يوم الخميس.