رسالة ماجستير في ” الشرق الأوسط” للباحث فريج تضع حلولا لتوظيف المعرفة في انجاح عملية التسويق

2015 01 25
2015 01 25

IMG-20150125-WA0000 (1)عمان- صراحة نيوز – خلصت دراسة حول كيفية تحقيق شركات الاتصال نجاحا تسويقيا إلى ضرورة مواكبة عملية نقل المعرفة لحاجات العملاء باعتبارها سر النجاح والمحصن لهذه الشركات من الخروج من السوق.

وأوصت الدراسة ، وهي رسالة ماجستير قدمها الباحث المهندس ابراهيم كمال فريج في جامعة الشرق الاوسط ونوقشت اليوم الاحد، بضرورة دعم الادارة العليا التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أهمية انسياب المعلومات بين جميع الوحدات الادارية ومنها على سبيل المثال “ماذا يقول رجل المبيعات حول عملية التسويق؟”، بحسب المشرف على الرسالة والخبير في الاعمال الاليكترونية في الجامعة الدكتور سعود المحاميد.

وضمت لجنة المناقشة بالاضافة للدكتور المحاميد، كلا من رئيس قسم نظم المعلومات والاعمال الاليكترونية في جامعة البترا الدكتور فيصل أسعد أبو الرب، و الاستاذ المشارك في قسم الاعمال الالكترونية في جامعة الشرق الاوسط الدكتور أحمد علي صالح.

وبين الدكتور المحاميد أهمية هذه الدراسة في كونها ” دراسة تطبيقية لكيفية تطوير عملية نقل المعرفة بين حلقات عملية الاتصال والتسويق حتى صانع القرار وهي من الحاجات الملحة لضمان نجاح شركات الاتصالات ، لان صانع القرار في هذا القطاع قد يتخذ قراراته بمعلومات قليلة لا تلبي القدرة لديه على تكوين صورة كاملة عن القضية التي ترغب الشركة في دعمها مثلا أو حلها”.

وقال :”صنع القرار في هذا القطاع مشكلة كبيرة بحاجة لحل”، داعيا لتقييم عملية التسويق في كل مرحلة لتدارك الفشل و استدراك الأخطاء و ضمان عدم تكرارها في المستقبل .

وأضاف أن الدراسة توصي إلى “توطيد العلاقات الاجتماعية بين الشركة والفئة المستهدفة لبناء الثقة مع عملائها و زيادة الأواصر الإجتماعية بين العاملين من خلال اللقاءات خارج أوقات العمل ، كما توصي بضرورة استشعار الاحتياجات الداخلية في الشركة و استشعار التغيرات الخارجية في السوق و مع الجمهور وحتى التواصل مع المنافسين لمعرفة استثمار الافكار الجديدة”.

و قال الباحث فريج أن الدراسة التي تقع في خمسة فصول اعتمدت على دراسة واقع قطاع الاتصالات الأردني باعتباره أكثر القطاعات تنافسية في الشرق الاوسط والاسرع نموا ، كما أن مستخدمي الهواتف الخليوية في الاردن يشكلون ما نسبته 150 % من عدد سكان الاردن بواقع 11 مليون مستخدم ، بحسب الباحث ابراهيم كمال فريج الذي بين أن الدراسة راجعت 25 دراسة سابقة متخصصة في مجال استخدام المعرفة في انجاح التسويق واتبعت أسلوب التحليل الاحصائي وتحليل النتائج.