رسل الحرية : نتمنى على الرسل متابعة مشروعنا

2014 05 26
2014 05 26
15عمان – صراحة نيوز – اختتم مركز حماية وحرية الصحفيين برنامج شبكة رسل الحرية بنسخته الرابعة، بمؤتمر واحتفالية غنائية على مسرح المركز الوطني للثقافة والفنون، نظمها يوم السبت 24 أيار 2014، ودعا فيها الرسل الذين زاد عددهم عن الثمانين إلى متابعة عملهم والاستمرار في نشاطاتهم الابداعية

وأعرب الرئيس التنفيذي للمركز الزميل نضال منصور في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الختامي عن أمله بأن يستمر الشباب المؤسسون لشبكة رسل الحرية، بالعمل على ايصال رسائلهم الإبداعية لدعم حرية التعبير ونشر ثقافة حقوق الإنسان، وأن يعملوا سوياً لتطوير فكرة الشبكة لتصبح قادرة على استقطاب جميع الشباب المؤمنين بفكر الحرية والقادرين على نشر أفكارهم في المجتمع

وقال منصور: “إننا نحرص بشكل حثيث على الوصول للناس وعدم الاكتفاء في الحوار والعمل مع النخب السياسية والثقافية.

وأضاف منصور: “إن شبكة رسل الحرية، هي محاولة من أجل توظيف إبداعات الشباب لدعم حرية التعبير والاعلام”، مشيراً إلى أن “الأغنية والمسرح والأفلام، أدوات شعبية لا تقل مكانة عن الكلمة المطبوعة”.

وجدد التأكيد بأن الأساليب الخلاقة الإبداعية التي شهدها برنامج رسل الحرية خلال السنوت الماضية هي قوة أساسية لدعم حرية التعبير والاعلام، ودعم مسيرة الاصلاح والتغيير في المجتمع.

وتضمن المؤتمر جلسة حوارية أدارها الزميل منصور، والتي شارك فيها كل من الفنان البصري والمدون محمد القاق، والممثلة والمخرجة المسرحية سوزان بنوي، ومخرج الأفلام أحمد الزغول، ومغني الراب الأستاذ سام، وحاور منصور المشاركين بعدة قضايا.

وبيّن القاق أهمية هذا المشروع وكيف غيّر طريقة تفكيره، فصار يهتم بشكل أكبر بمضمون ما يقدم، وكم يلامس حياة الناس، وعبّر أنه خلال فترة المشروع قد أنتج فلمين من أفضل نتاجه الفني.

وبدورها أشادت بنوي بالمشروع، وبأهمية التغيير والأثر الذي تركه في حياتها، وكيف أنها التقت بطاقات فنية أردنية وعربية استفادت من خبراتهم وأفكارهم، وكيف بدأت بالتغيير من نفسها، الأمر الذي عكس ذلك على مضامين أعمالها، كما قالت بأنها قدمت خلال المشروع أول تجربة إخراجية لها.

ومن جهته لامس زغول تغيرات على آراء الناس وتفاعلهم من خلال معرض “وقاحة” الفني أحد الأعمال الفنية التي قدمها خلال المشروع، حيث هوجم بداية على اسم المعرض، ثم بدأت الناس بإبداء إعجابها وتساؤلاتها عن المعرض.

ومن جانبه قال أستاذ سام أنه: ” يجب ان يكون هناك جواز سفر لرسل الحرية لإيصال رسالتهم لكل مكان”، وتابع بحديثه عن المشروع وأهميته، معبراً عن فخره بهذه المشاركة حيث كان اختياره لأغنية “رسول حرية” التي قدمها ببرنامج المواهب العربية ” arab got talent” هي من انتاج مشروع شبكة رسل الحرية.

وتضمن المؤتمر الختامي إضافة إلى الجلسة الحوارية عرض فيلمين هما “الحلبة” للمخرج عبدالله أبو دياك وتناول خطاب الكراهية في الاعلام العربي، وحلقة جديدة من “سياسة 101″ تحدثت عن قانون حق الحصول على المعلومات للمخرج محمد سلامة، و”غناء الراب العربي” شارك فيه كل من كريست الزعبي الذي قدم أغنية “شرخ أوسط” وأغنية “حالم” بمشاركة مع ليث الحسيني “synaptik” ، والاستاذ سام بأغنية “زينكو”.

وفي فقرة في الغناء البديل قدم أيمن أبو جراد أغنية “أشعاري بنادق” كلمات الشاعر الكبير راشد حسين، ويارا جوبان أغنية “في يوم” التي كانت ختاماً للحفل.

وغنى جميع الرسل مع الزميل منصور في نهاية الحفل نشيد “موطني”، تعبيراً عن وفائهم وحبهم للوطن والإنسان.

IMG_9755 IMGL2411