ُرغم تضررها الفوسفات ترفض التدخل لوقف اضراب عمال كوميدات وتطوير التعدين

2014 02 15
2014 02 15

74عمان – صراحة نيوز

قرر عمال شركتي مناجم لتطوير التعدين والاردنية للتنمية الاقتصادية والتجارة ” كومبدات” تعليق  اضرابهم عن العمل اليوم لمدة 14 يوما، بعد توجيه الشركتان انذار للعاملين المضربين  نهاية الاسبوع الماضي.

وأكد عبد المجيد العزب احد العاملين المضربين انه  تعليق الاضراب لمدة 14 يوم  الى حين انتهاء المفاوضات . وانتقد سائل الاعلام التي تجاهلت قضيتهم واضرابهم المشروع الذي  استمر لمدة 9 ايام  لافتا الى صعوبة الظروف التي يعيشونها في مواقع عملهم.

وكانت الشركتان قد وجهتا انذار الى العمال المضربين عن العمل الخميس الماضي ونشر في الصحف المحلية تطالبهم به بالعودة الى العمل تحت طائلة المسؤولية استنادا الى المادة 28 من قانون العمل

ويطالب العمال المضربون عن العمل منذ ما يقارب الثمانية ايام بزيادة الرواتب الاساسية وتعديلها بما يتلاءم مع الظروف المعيشية الحالية، وتأمين صحي شامل لهم ولعائلاتهم، اضافة الى تعديل اجازة المشروع لتصبح  5 ايام بدلا من 4 ايام، ورفع نسبة الزيادة السنوية  الى جانب تحسين وضع السكن واعادة صيانته .

كما انهم يحملون ادارة شركة الفوسفات مسؤولية أحوالهم الصعبة حيث ترفض التدخل والضغط على ادارتي الشركتين لتعمل على تحسين احوال العاملين فيها رغم انها بحسبهم المتضرر جراء توقف عجلة الانتاج وبخاصة في منجم الشيدية

وقال احد العمال المحتجين ان مجلس ادارة شركة الفوسفات يقف متفرجا ولا يستطيع عمل أي شيء تجاه شركة كوميدات التي لها في ذمة الشركة نحو 80 مليون دينار كانت اقترضتها منها في وقت سابق.

وتسائل عن الاسباب التي تدفع شركة كبرى كالفوسفات الى  الاقتراض من شركة خاصة حاصلة على عطاء كبقية الشركات التي تعمل في مجال التكشيف وتعدين خام الفوسفات .