رفع مخصصات المحروقات للبلديات من 70الى 150 مليون دينار

2013 12 04
2013 12 04

4اربد – صراحة نيوز -قال وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري ان الحكومة قررت رفع مخصصات المحروقات لبلديات المملكة من 70 مليون الى 150 مليون دينار من أصل 240 مليون دينار، هي القيمة المقدرة لنسبة ضريبة المحروقات البالغة 8 بالمئة.

وكشف عن خطة حكومية لدعم البلديات، من خلال تخصيص 40 مليون دينار لتحديث الآليات وعمل خلطات إسفلتية على مدى العامين المقبلين، لافتا إلى أن 60 – 70 بالمئة من أسطول الآليات في البلديات بحاجة إلى صيانة.

واضاف خلال زيارته لبلديات السرو والشعلة وخالد بن الوليد في لواء بني كنانة بمحافظة اربد اليوم بحضور متصرف اللواء بدر القاضي ان اموال المحروقات ستوزع بعدالة لتحسين الأوضاع المادية للبلديات و تمكينها من القيام بواجباتها .

واوضح ان الوزارة ستنفذ مشاريع إعادة تعبيد طرق داخل حدود البلديات بكلف 30 مليون دينار لمساعدتها في تأهيل البنية التحتية في مناطقها إلى جانب وضع خطط طوارئ بالتعاون مع الجهات المعنية لمواجهة أية ظروف استثنائية قد تحدث خلال فصل الشتاء .

ودعا المصري الى العمل بجد لتحصيل الديون المتراكمة على المواطنين والمؤسسات وعمل تسويات معهم وتقسيط المبالغ المستحقة عليهم مثلما ضبط النفقات وإيجاد مشاريع تنموية ترفد ميزانية البلدية وتوفر فرص العمل .

وقال المصري ان الفترة التي عانت فيها البلديات عدم وجود مجالس بلدية منتخبة خلال الثلاث السنوات الماضية أرهقت البلديات وأثرت بشكل سلبي على الخدمات المقدمة .

واكد ان اصلاح البلديات يتطلب اصلاحا تشريعيا عبر إعداد قانون جديد، يعزز من استقلاليتها كمؤسسات أهلية منتخبة ومستقلة ماليا وإداريا، مشيرا الى ان الوزارة تعكف لوضع تصور جديد لقانون البلديات .

وعرض رؤساء البلديات الثلاث المشاكل و التحديات التي تواجه بلدياتهم وتحول دون تقديم الخدمات المثلى للمواطنين .

وقرر المصري إغلاق مديونية بلدية السرو البالغة 140 الف دينار و دعم صندوقها بمبلغ 65 الف دينار ووضع ملحق موازنة بمبلغ 150 الف دينار لغايات تنفيذ مشاريع فتح وتعبيد شوارع بمختلف مناطق البلدية .

كما قرر تزويدها ب150 حاوية و 150 وحدة إنارة وصيانة ل 500 وحدة أخرى وزيادة حصتها من عوائد المحروقات وعدد من الآليات اللازمة لعملها .

وقرر زيادة حصة بلدية الشعلة من عوائد المحروقات و منحها 70 وحدة انارة و100 حاوية و30 الف دينار، وعدد من الآليات اللازمة في العمل الى جانب عمل ملحق موازنة بمبلغ مالي لغايات فتح تعبيد شوارع .

كما قرر تزويد بلدية خالد بن الوليد ب 200 حاوية و كابستين و قلابين و تراكتور ولودر ومهندسين اثنين و مساحين ومبلغ مالي قيمته 40 الف دينار وملحق موازنة لغايات فتح وتعبيد شوارع واحتياجات عينية مختلفة .