ركود في الاسواق

2016 09 12
2016 09 12

1-677568صراحة نيوز – أكد ممثلو عدة قطاعات تجارية التراجع الكبير في حجم الأرباح والمبيعات بالنظر لنفس الفترة من الأعوام السابقة.

واشار ممثلو القطاعات الى ان هناك ضعفا كبيرا في القدرات الشرائية لدى المواطنين قبيل عيد الاضحى المبارك، مبينين ان العديد الاسواق تكاد تكون شبه خالية من القوى الشرائية.

علان: تراجع الحركة الشرائية 30% بموسم العيد

قال نقيب تجار الالبسة والاقمشة، سلطان علان، إن النقابة رصدت الحركة التجارية خلال الاسابيع الماضية فيما يتعلق بالمحافظة والمنطقة، مبينا ان نسبة التراجع في الحركة التجارية بالمولات بلغت 30%، فيما بلغت في منطقة تلاع العلي 30%، وفي منطقة وسط البلد 60%، و80% في كل من الوحدات والزرقاء وجبل الحسين.

واضاف علان لجو24 ان ذلك التراجع الحاد في الحركة الشرائية لم يكن متوقعا خاصة في الفترة الحالية التي تسبق عيد الاضحى بيومين، محملا الجهات الرسمية والحكومية المسؤولية كاملة عن هذا التراجع، نتيجة قيامها بفرض رسوم جمركية وضرائب مبيعات تسببت برفع الاسعار على كافة القطاعات التجارية.

وبين علان ان تلك الانتكاسات التي تتعرض لها الحركة التجارية ستؤثر على قطاع الجملة نتيجة تراكم الالتزامات وعدم الوفاء بها من قبل التجار، مشددا على ان عدم تدخل الحكومة في ايجاد حل لتلك المشاكل سيجعل الامور تتفاقم ما يعني ان الموسم الشتوي القادم سيتأثر بشكل كبير.

الحاج توفيق: تحذيرات من تراكم الشيكات المرتجعة

من جهته، اكد نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق ان هناك تراجعا كبيرا في مبيعات القطاع نتيجة الازدحامات المرورية وتداخل المواسم والمناسبات كرمضان وعيد الفطر وعودة المدارس وعيد الاضحى المبارك.

واضاف الحاج توفيق لجو24 ان القدرة الشرائية لدى المواطنين انخفضت بشكل ملحوظ ما تسبب بتراكم الالتزمات المالية خاصة في ظل ثبات الدخل لدى المواطنين.

وحذر الحاج توفيق من زيادة نسبة الشيكات المرتجعة نتيجة تراجع المبيعات في القطاعات التجارية، مشددا في ذات السياق على ان ذلك سيلحق اضرارا جسيمة بالقطاع والعاملين فيه.

العواد: نشاط خفيف على شراء الحلويات

ومن جانب اخر، قال نقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد، ان الحركة الشرائية لدى قطاع الحلويات نشطت خلال اليومين الماضيين، مبينا ان هناك اقبالا خفيفا على شراء الكعك والمعمول من قبل المواطنين بالتزامن مع حلول عيد الاضحى المبارك.

وبين العواد انه ومن المتوقع ان تشهد عطلة العيد اقبال كبير من قبل المواطنين على قطاع المطاعم من شأنه تعويض فترة الركود الماضية.

واشار الى ان حركة الشراء تراجعت في العام الحالي بنسبة 20% عنه في الاعوام الماضية.

JO24