روايتين للاديبة ابو شرار

2013 02 17
2013 02 17

صدر للروائية سناء ابو شرار روايتين عن دار الهلال المصرية تم عرضهما في معرض الكتاب بالقاهرة لعام 2013، هما: استرداد حياة ورسائل الصمت من أمريكا.

  وتشكل احداث رواية استرداد حياة قصصا حقيقية بطلتها انسانة بسيطة، تسترسل بوصف أحداث يومية لحياة غير عادية ومشحونة بالمعاناة. تم مزج أحداث قاسية حقيقية بمشاعر امرأة بسيطة لم تكن تريد من الحياة سوى القليل من السعادة ولكن حتى القليل منها كان مستحيلا.

  تقول بطلة الرواية:”نظرتُ لكل الأشياء من حولي الثمين منها والرخيص، فلم أجد أثمن من ذاتي. ونظرتُ لكل الأعداء من حولي، فلم أجد ألد عدواً لي، من خوفي وضعفي، فقررتُ ألا أمنح ذاتي إلا لمن يدرك قيمتها، وفي كل يوم أن أهزم خوفي وضعفي”.

  وتدور احداث رواية رسائل الصمت من أمريكا حول الحادي عشر من سبتمبر الذي لم يغير فقط سياسات الدول، بل غير حياة ملايين من البشر من ضمنهم العرب الذين يعيشون في أميركا.

  تتناول الرواية حياة دكتورة عربية تعيش منذ سنوات في أميركا قررت منذ زمن أن تكون أميركية وأن تنسى جذورها العربية فأتى الحادي عشر من سبتمبر ليوقظها بقسوة من حلمها الزائف بأنها عربية رغم إنكارها لجذورها، وتستيقظ من حلمها وتعود لجذورها عبر رسائل تتبادلها مع أختها التي تُقيم في عمان، تستعيد من خلال تلك الرسائل ذكرياتها عن الشرق وجذورها ومدينتها الأم عمان.

  وعبر الرسائل الصامتة يتم وصف الأماكن في أميركا وعمان، ووصف المشاعر والأفكار، تتحول الرسائل الصامتة إلى عالم يضم أختين لم يتبق لهما في الوجود سوى سطور صامتة وذكريات مدفونة، وعبر الذكرى تنمو بذور الانتماء والحنين لوطن مهما غاب عن الحضور يبقى منغرسا في الوجود.