روسيا تستبعد استضافة لاجئين وايرلندا تعلن استعدادها

2015 09 11
2015 09 11

تنزيل (3) صراحة نيوز – في الوقت الذي استبعد فيه  السكرتير الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين دميتري بيسكوف إمكانية استضافة روسيا للاجئين من الشرق الأوسط فقد اعلنت ايرلندا استعدادها لاستقبال المزيد من اللاجئين وقد ارتفع عدد الذين استقبلته حتى الان عن اربعة الاف لاجىء .

وصرح بيسكوف في تصريح بثته وكالة أنباء “تاس” الروسية اليوم الخميس، أنه تم رصد بعض المحاولات من قبل لاجئين من الشرق الأوسط لاستخدام الأراضي الروسية معبرا للوصول إلى دول أخرى، إلا ان الرئاسة الروسية تؤمن بأن استضافة موسكو للاجئين، كما تفعل بعض الدول الأوربية، ليس على جدول أعمالها.

وقال “ان هذه القضية لا تمت لروسيا بأي صلة وكنا نتوقع تكاليف معينة (مادية وغيرها) جراء هذه العمليات وإلى حد كبير سوف تتحمل هذه التكاليف بعض البلدان التي ساهمت، عند مرحلة معينة، في تحقيق الوضع الكارثي في بعض دول المغرب العربي وفي الشرق الأوسط”، دون ان يذكر هذه الدول بالتحديد. من جهة اخري أعلن وزير العدل الايرلندي فرانسيس فيتسجيرالد، اليوم الخميس أن بلاده مستعدة لاستقبال مزيد من اللاجئين تزامنا مع تفاقم أزمة المهاجرين التي تواجهها الدول الأوربية، ليرتفع بذلك عدد المتوقع أن تستقبلهم إلى نحو أربعة آلاف لاجئ.

وقال فيتسجيرالد إن بلاده وافقت على استقبال عدد أكبر من المهاجرين يصل إلى 2900 عن العدد المحدد سلفا، مشيرا إلى أن بلاده كانت قد تعهدت بالفعل باستقبال 600 شخص، وأنه يجري حاليا إعادة توطين 500 آخرين”.

وأضاف “اننا نشعر جميعا بالصدمة والانزعاج من المشاهد بجنوب ووسط أوربا، والمشاهد المؤلمة خلال عمليات الإنقاذ في البحر المتوسط، وأن الشيء الصائب الوحيد هو أن نفعل كل ما في وسعنا كدولة لتقديم المساعدة”.

يذكر ان إيرلندا التي يبلغ عدد سكانها 4ر7 مليون نسمة تقريبا عضو في الاتحاد الأوربي، لكنها لم تنضم لخطة الاتحاد لتوزيع اللاجئين في أنحاء القارة.