ريال مدريد الإسباني يتأهل لثمن النهائي دوري أبطال اوروبا

2016 11 23
2016 11 23

hhhhjصراحة نيوز – تأهل فريق ريال مدريد الإسباني، أمس الثلاثاء، إلى دور الـ 16 (ثمن النهائي) لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وتغلب ريال مدريد على مضيفه سبورتنج لشبونة البرتغالي بهدفين لهدف ضمن منافسات الجولة الخامسة للمجموعة السادسة من البطولة القارية.

واحتفلت جماهير وإدارة نادى سبورتنج لشبونة بالنجم كريستيانو رونالدو المحترف في صفوف الملكي لدى نزوله إلى أرضية الملعب، حيث رفعت الجماهير العديد من اللافتات لتشجيع اللاعب كان أبرزها “صنع فى سبورتنج” فى إشارة إلى أن بداية مسيرة اللاعب في كرة القدم من نادي العاصمة البرتغالية.

وجاءت بداية المباراة سريعة من جانب الريال الذي حاول بشتى الطرق تسجيل هدف مبكر، في الوقت الذي مال فيه أداء سبورتنج لشبونة للتأمين الدفاعي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة.

وأسفرت الدقيقة 29 عن هدف التقدم للريال عن طريق الفرنسي رافايل فاران عندما تهيأت له الكرة داخل منطقة الجزاء سددها مباشرة في الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم الملكي بهدف نظيف.

ودخل لشبونة الشوط الثاني مهاجمًا منذ أول دقيقة في رحلة بحث عن هدف التعادل، لكن جاءت الدقيقة 64 لتشهد معها طرد جواو بيريرا لضربه أحد لاعبي المنافس بدون كرة، ليلعب أصحاب الأرض الدقائق المتبقية من اللقاء بعشرة لاعبين.

وجاءت الدقيقة 80 لتشهد معها هدف التعادل عندما احتسب حكم اللقاء ضربة جزاء لسبورتنج لشبونة نفذها أدريين سيلفا في الشباك.

ولم تدم فرحة أصحاب الأرض طويلًا ففي الدقيقة 87 تمكن الريال من تسجيل الهدف الثاني عن طريق الفرنسي كريم بنزيما عندما تلقى كرة عرضية انقض عليها برأسه في الشباك.

وبهذا الفوز، ارتفع رصيد ريال مدريد إلى 11 نقطة في المركز الثاني، بينما تجمد رصيد سبورتنج لشبونة عند 3 نقاط في المركز الثالث.

وانتزع الريال بطاقة التأهل للدور التالي قبل جولة من نهاية منافسات مرحلة المجموعات، بعد أن اتسع فارق النقاط بينه وبين لشبونة صاحب المركز الثالث إلى ثمان نقاط.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، اكتسح فريق بوروسيا دورتموند الألماني ضيفه ليغا وارسو البولندي بثمانية أهداف مقابل أربعة.

وسجل أهداف دورتموند الثمانية، الياباني شينجي كاغاوا (هدفين) في الدقيقتين 17 و18، والتركي نوري شاهين في الدقيقة 20، والمالي عثمان ديمبلي في الدقيقة 29، وماركو ريوس (هاتريك) في الدقائق 32 و52 و90، و فيليكس باسلاك في الدقيقة 81.

بينما أحرز رباعية ليغا وارسو، اليكساندر بريوفيتش (هدفين) في الدقيقتين 10 و24، وميشال كوشارزيك، ونيمانيا نيكوليتش في الدقيقتين 57 و83.

وبهذا الفوز، ارتفع رصيد بوروسيا دورتموند إلى 13 نقطة في الصدارة، بينما تجمد رصيد ليغا وارسو عند نقطة واحدة في المركز الأخير.

وحجز دورتموند بطاقة التأهل إلى ثمن نهائي البطولة القارية منذ الجولة الماضية.

وشهدت المباراة 4 أرقام جديدة أبرزها أن (8-4) هي أكبر نتيجة انتهت عليها مباراة في تاريخ دوري الأبطال الأوروبي.

هذا إضافة إلى أن المواجهة أصبحت الأولى في تاريخ البطولة القارية التي تشهد تسجيل 7 أهداف في أول شوط ، حيث تفوق دورتموند على ضيفه البولندي بنتيجة عريضة قوامها خمسة أهداف مقابل هدفين.

كما أصبح دورتموند أول فريق يسجل خمسة أهداف في 16 دقيقة، محققًا رقمًا قياسيًا في تاريخ البطولة، إضافة إلى أن الفريق الألماني أصبح رابع فريق يسجل 5 أهداف في شوط واحد بدوري الأبطال بعد بايرن ميونيخ الألماني الذي حقق ذلك ثلاث مرات، وموناكو الفرنسي، وشاختار دونتسيك الأوكراني.

كما تأهل فريق ليستر سيتي الإنجليزي إلى دور الـ 16 (ثمن النهائي) لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، وفي أول مشاركة له بالبطولة القارية.

وتغلب ليستر سيتي على ضيفه كلوب بروج البلجيكي بهدفين لهدف في الجولة الخامسة للمجموعة السابعة من البطولة القارية.

وأنهى ليستر سيتي الشوط الأول لصالحه بهدفين دون رد سجلهما الياباني شينجي أوكازاكي، والجزائري رياض محرز من ضربة جزاء في الدقيقتين الخامسة و30.

وفي الشوط الثاني، قلّص كلوب بروج النتيجة في الدقيقة 52 عن طريق الكولومبي خوسيه إسكييرو.

وضمن المجموعة ذاتها، تعادل بورتو البرتغالي مع مضيفه كوبنهاجن الدنماركي سلبيًا.

وبذلك، اعتلى ليستر سيتي صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة، يليه بورتو برصيد 8 نقاط، ثم كوبنهاجن (6 نقاط)، وأخيرا كلوب بروج بلا رصيد من النقاط.

وجاء تأهل ليستر سيتي إلى ثمن النهائي قبل جولة من نهاية مرحلة المجموعات، بعد أن اتسع فارق النقاط بينه وبين كوبنهاجن صاحب المركز الثالث إلى سبع نقاط.

وستحسم الجولة السادسة والأخيرة هوية الفريق الثاني المتأهل عن المجموعة السابعة حيث تنحصر المنافسة بين بورتو وكوبنهاجن، حيث يصطدم الأول بفريق ليستر سيتي، بينما يواجه الأخير كلوب بروج.

كما وتأهل يوفنتوس لذات المرحلة في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد أن سجل ليوناردو بونوتشي وماريو مانزوكيتش هدفين قبل النهاية ليمنحا الفريق الايطالي الفوز 3-1 على اشبيلية الذي خاض الشوط الثاني من اللقاء الذي أقيم الثلاثاء بعشرة لاعبين .

منح نيكولاس باريخا هدف التقدم لأصحاب الأرض بعد مرور تسع دقائق إلا ان فرانكو فاسكيز طرد من صفوف اشبيلية في الدقيقة 36 بعد حصوله على الإنذار الثاني. وتعادل كلاوديو ماركيسيو ليوفنتوس في الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الأول من ركلة جزاء مثيرة للجدل.

وطرد خورخي سامباولي مدرب اشبيلية بسبب اعتراضاته المستمرة وشاهد اخر نصف ساعة من المباراة بين الجماهير في المدرجات.

ووضع بونوتشي فريق يوفنتوس في المقدمة في الدقيقة 85 وأكمل مانزوكيتش الانتصار في الوقت بدل الضائع للقاء.

وتقدم يوفنتوس نحو صدارة المجموعة الثامنة برصيد 11 نقطة من خمس مباريات متقدما بفارق نقطة واحدة على اشبيلية.