“زينة” تضرب لبنان وتوقع اضرارا

2015 01 06
2015 01 06
aa3rtبيروت – صراحة نيوز – ضربت عاصفة ثلجية اليوم الثلاثاء لبنان والتي اصطلح على تسميتها محليا بـ ” زينة ” وأوقعت اضرارا بالغة .

وقالت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية إن العاصفة “زينة” بدأت بالوصول الى الحوض الشرقي للبحر المتوسط ما سيؤدي الى طقس عاصف في لبنان خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية أن تصل سرعة الرياح اليوم الى حوالي 110 كيلومترا/ساعة، كما توقعت أن تتساقط الثلوج على ارتفاع 800 متر ليل اليوم الثلاثاء في مناطق الشمال ، على أن تتساقط غداً على ارتفاع 600 متر وما دون، وبعد غد تتساقط الثلوج على ارتفاع 500 متر وما دون ذلك في المناطق ذاتها.

وأدت سرعة الرياح في بعض المناطق الساحلية اليوم الثلاثاء الى خسائر في المزروعات وبساتين الحمضيات والموز، كما توقفت حركة الملاحة والصيد في مرفأي مدينتي صيدا وصور الساحليتين الجنوبيتين ، وتسببت العاصفة “زينة” بأضرار في الشبكتين الكهربائية والهاتفية في بعض المناطق.

وبلغت سرعة الرياح في المناطق الساحلية والوسطية لاسيما في منطقة عكار شمال لبنان أكثر من 80 كيلومترا في الساعة، وقد تسببت بالحاق اضرار كبيرة ببساتين الحمضيات وبكل الاشجار المثمرة، وتساقطت الأمطار بكميات كبيرة في العديد من المناطق ولا سيما الساحلية ، كما تساقطت الثلوج على المرتفعات.

يشار الى انه وفي الاردن تم اطلاق اسم ” هدى ” على العاصفة الثلجية والمتوقع ان تؤثر على المملكة الاردنية الهاشمية اعتبارا من اليوم الثلاثاء وتستمر حتى يوم السبت المقبل .

aasq21