زين الأردن تحظى بجائزة” التميّز في خلق فرص عمل”

2015 06 09
2015 06 09
zaen* الجائزة عن مأسسة برامجها في مجال المسؤولية الإجتماعية

صراحة نيوز – حصلت شركة زين على جائزة التميّز في مجال المسؤولية الإجتماعية للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، عن فئة ” التميز في خلق فرص عمل جديدة “، وذلك خلال حفل أقيم على هامش قمّة ” المسؤولية الاجتماعية للشركات” التي عقدت في الـ 19من أيار الماضي، في دبي.

وذكرت لجنة التحكيم بأن زين الأردن استحقت هذه الجائزة على اعتبارها نموذجا يحتذى به في مسؤولية الشركات نحو تنمية المجتمع المحلي، فقد أثبتت الشركة التزامها الدائم في دعم المجتمعات المحلية عبر تأسيسها لبرامج تخاطب شتى القطاعات، واطلاقها لمبادرات مستدامة تهدف الى تسليح الشباب الاردني بمهارات وخبرات تؤهلهم لخوض غمار سوق العمل وتسهم في خلق فرص عمل جديدة لهم. كما كان لبرامج ومبادرات الشركة تأثيرا ملموسا في تنمية المجتمع وفي إحداث تغير على حياة العديد من أفراد هذا المجتمع.

وفي تعليقه على الجائزة قال الرئيس التنفيذي في شركة زين، أحمد الهناندة: ” نحن نعتز بالدور المحوري الذي تقوم به الشركة في تحقيق التنمية الاقتصادية والإجتماعية للأفراد والمجتمع ككل فنحن ننظر الى دورنا كجزء من استراتيجيانها المتكاملة في ممارسة أعمالنا، مبينا بأن الشركة تخصص ميزانية سنوية لمبادرات المسؤولية الاجتماعية تصل نسبتها الى 5% من الارباح بغض النظر عن حجم الأرباح السنوي.

وتابع الهناندة: “في عالمنا اليوم يجب ألا تكتفي المؤسسات والشركات بالارتباط بالمسؤولية المجتمعية بل يجب أن تغوص في أعماقها وأن تسعى نحو الإبداع في تبنيها وريادتها وتساهم في رقي المجتمع وتطوره وفق ما تمتلكه أي منشأة من موارد وإمكانات ونظرة مستقبلية، ويسرنا كشركة زين بأن لنا بصمة واضحة في هذا المجال، و كنا قدوة لموظفينا وقدوة يحتذى بها من قبل باقي الشركات الخاصة.”

وأردف الهناندة بقوله ” كما يعلم الجميع ان أهم التحديات التي يواجهها مجتمعنا المحلي تتمثل في الفقر والبطالة وللتصدي لهذه التحديات تحتم علينا التفكير “خارج الصندوق”، لممارسة مسؤوليتنا الاجتماعية لا بالدعم المباشر فحسب، بل في المشاريع الإنتاجية المولّدة لفرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وبدخل يعين الشباب على مواجهة متطلبات الحياة، وتطوير انفسهم ومجتمعاتهم، كما ركزنا في ممارساتنا للمسؤولية الإجتماعية على ردم الفجوة التنموية بين العاصمة عمان وباقي محافظات المملكة لأهمية ذلك في تحقيق تنمية متوازنة توزع عناصرها بشكل عادل بين المواطنين وتسهم في توفير فرص عمل تتناسب مع احتياجات كل محافظة، وهو ما سيحول المحافظات لتكون مولدة وموفرة لفرص العمل وجاذبة للسكان”.

من جانبه قال المدير التنفيذي لدائرة الاتصال والإعلام والمسؤولية الاجتماعية، طارق البيطار” زين الأردن عملت بشكل دؤوب منذ تأسيسها قبل 20 عاما على خلق ومأسسة مشاريع تنموية مستدامة تمس قطاعات مختلفة من المجتمع الأردني كقطاع التعليم والتدريب، الصحة، الرياضة والشباب، البيئة والتكافل الإجتماعي، فعمر المبادرات و البرامج التي أطلقتها شركة زين يزيد عن 15سنة في مجملها”، وتابع” بأن زين كانت قد حصلت في العام 2008 على وسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الأولى تقديرا لجهود الشركة في خدمة المملكة ودورها في دعم المجتمع المحلي، حيث تعد من أكبر الشركات التي تقدم الدعم والتبرع المالي للمبادرات ضمن المسؤولية المجتمعية للشركات” ويذكر بان شركة زين أخذت على عاتقها إطلاق العديد من البرامج والمبادرات التي تهدف الى زيادة فرص العمل لدى فئة الشباب، حيث تتيح زين من خلال برنامج تشغيل طلبة الجامعات فرص عمل لطلبة الجامعات في مركز خدمات المشتركين و التسويق عبر الهاتف بالاضافة الى برنامج “زين الشباب” بهدف تنمية مهاراتهم والعمل على اكسابهم الخبرة العملية وهم على مقاعد الدراسة.

كما افتتحت شركة زين مركز اتصالها الكائن في مؤسسة التدريب المهني في محافظة الطفيلة، والذي عمل في عامه الاول على تقديم الدعم التقني والفني لخدمات زين للإنترنت لتتوسع مهامه فيما بعد لتشمل تقديم خدمات الزبائن لمختلف القطاعات الى جانب خدمات الزبائن لمشتركي زين حصريا من قطاع الإتصالات. وسيوفر المركز حوالي 45 فرصة عمل لأبناء المحافظة خلال المرحلة القادمة التي سيعمل فيها المركز على مدار 24 ساعة.

وتعد زين من أبرز الداعمين لبرنامج “انجاز”، حيث تقوم الشركة بتقديم الدعم لهذا البرنامج من العام 1999 وذلك من خلال مشاركة موظفي زين في الجلسات التطوعية مع طلبة المدارس. كما تقدم زين 31 منحة دراسية للمستفيدين من صندوق الأمان لمستقبل الأيتام لتغطي الرسوم الدراسية لمنتفعي الصندوق، وتتضمن مبادرة زين تقديم فرص التطوير المهني للأيتام من خلال توفير بعض فرص العمل والتدريب التي تزودهم بالمهارات اللازمة وتوفر لهم مصدر للدخل.

وعلى صعيد التدريب المهني، جهزت زين ثلاثة مراكز للتدريب على صيانة الاجهزة الخلوية، بهدف تدريب الطلبة على صيانه الاجهزة بشكل مجاني على أيدي خبراء متخصصين ومن ثم منحهم شهادات لمزاولة هذه المهنة بعد تخرجهم بما ينعكس إيجابا على تحسين المستوى المعيشي وتأهيلهم للدخول الى سوق العمل من خلال مراكز زين للتدريب في الزرقاء والطفيلة وفي كلية تدريب وادي السير – بالتعاون مع الأنروا. وتخرج من مراكز زين للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية لغاية نهاية نيسان 2015، 29 فوجاً بواقع 396 طالبا وطالبة.

كما وتعمل زين على دعم المشاريع الناشئة وخلق فرص عمل من خلال منصة زين للابداع الحائزة على جائزة “الإبداع في خدمات العملاء” التي تمنحها مجلة “غلوبل تيليكوم بيزنس” حيث تعمل المنصة على بلورة مستقبل الابتكار في الاردن والمساهمة في دعم وتطوير قطاع ريادة الأعمال والمساهمة في اطلاق العنان لأفكار الشباب الابداعية في مختلف المجالات.

gh