زين الاردن تطلق اليوم رسميا شبكتها للجيل الرابع

2015 02 14
2015 02 14

12صراحة نيوز – تطلق شركة ” زين الأردن ” – إحدى شركات مجموعة ” زين” الاقليمية – صباح اليوم رسميا شبكتها الحديثة المبنية على تقنية الجيل الرابع التي تتيح سرعات عالية للإنترنت المتنقل عريض النطاق تفوق باضعاف السرعات المتوافرة في السوق المحلية التي تعد من الأكثر تنافسية في المنطقة العربية.

ومن المخطط أن تعقد الشركة صباح اليوم مؤتمرا صحفيا في منصة زين للإبداع ” زينك” في مجمع الملك حسين للأعمال للإعلان عن تدشين شبكة الجيل الرابع التي ستغطي جميع ارجاء المملكة، ولتبدأ الشركة بطرح عروضها التجارية للخدمة عبر الهواتف الذكية والحواسيب اعتبارا من يوم غد الاحد.

وتعتبر تقنية الجيل الرابع هي الجيل الأكثر حداثة لشبكات الاتصالات المتنقلة، حيث تتيح هذه التقنية خدمات إنترنت بسرعات عالية جدا تتجاوز سرعات الجيل الثالث التي غطت احتياجات سوق الإنترنت عريضة النطاق منذ أكثر من خمس سنوات.

وبحسب ما أعلنت شركة ” زين” في وقت سابق فان الإطلاق التجاري للخدمة سيشمل كل محافظات المملكة منذ لحظة الإطلاق بنفس الطريقة والتغطية التي أطلقت فيها الشركة خدمات الجيل الثالث، لتوفر شبكة الجيل الرابع بنية تحتية إضافية أساسية لخدمات الإنترنت عريضة النطاق وبسرعات عالية جدا تصل الى 160 ميغابت/ثانية.

وقالت الشركة في وقت سابق بان الخدمة ستوفر تجربة غنية للمستخدم، وستضاعف من حجم البيانات المتبادلة عبر الإنترنت، وخدمة القطاعات الاقتصادية لا سيما الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، والقطاعات التي تحتاج أعمالها إلى سرعات عالية من الإنترنت.

وأكدت الشركة أهمية إطلاق الجيل الرابع كتقنية تتوجه لها معظم أسواق الاتصالات حول العالم، مع توفيرها سرعات عالية جدا تلائم الاحتياجات المتزايدة لمستخدمي الإنترنت، والقطاعات الاقتصادية المختلفة التي أصبحت تعتمد في أعمالها وخدماتها على الإنترنت كقطاعات الصحة والتعليم والتجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني والإعلام وغيرها الكثير من القطاعات.

ولبناء شبكتها من الجيل الرابع، كانت شركة “زين الأردن” وقعت نهاية الربع الثالث من العام الماضي اتفاقية مع شركة “هواوي” الصينية كمزوّد ومنفّذ لبناء شبكة الجيل الرابع؛ حيث باشر الطرفان في عملية بناء الشبكة التي يتوقع لها أن تحدث تغييرا ايجابيا في بنية الاتصالات في المملكة، كما يتوقع لها أن تغير شكل وطريقة المنافسة في نشوء الإنترنت التي تضم اليوم حوالي 5.6 مليون مستخدم، في وقت تقدر فيه الدراسات غير الرسمية نسبة انتشار الهواتف الذكية بحوالي 65 % من إجمالي أعداد اشتراكات الخلوي في المملكة والبالغة حوالي 11 مليون اشتراك.

ومن المخطط ان تضم شبكة زين للجيل الرابع نحو ألف برج اتصالات سيخدم شبكة الجيل الرابع ليتم اطلاق الخدمات في جميع انحاء المملكة.

ومع اطلاق الجيل الرابع تكون شركة ” زين” قد سجلت خلال عامي 2014 و 2015 استثمارات بحجم 300 مليون دينار ، حيث يشمل المبلغ تعزيز خدمات شبكة الجيل الثالث وانشاء شبكة الجيل الرابع واثمان الرخص المدفوعة للحكومة.

وعند إطلاق شركة “زين الأردن” خدمات الجيل الرابع خلال الشهر المقبل، ستكون المشغل رقم 19 الذي يوفر خدمات “الجيل الرابع” في المنطقة العربية، وسيكون الأردن الدولة التاسعة التي تتواجد فيها هذه الخدمة؛ حيث كانت دراسة لمجموعة “المرشدون العرب” قالت العام الماضي إن خدمات “الجيل الرابع” للإنترنت عريضة النطاق تقدّم اليوم بشكل تجاري من خلال 18 مشغلا يعملون في ثماني دول عربية.

عالميا كان تقرير حديث لشركة “إريكسون” العالمية ذكر بأنّه جرى إطلاق 288 شبكة للإنترنت عريض النطاق من الجيل الرابع في 104 دول بشكل تجاري حتى يومنا هذا؛ حيث أكدت هذه الدراسة العالمية أنّ هذا الرقم يستمر في النمو، في أسواق الاتصالات حول العالم، مع التوجّه نحو مزيد من العرض والطلب لخدمات البيانات والمحتوى أكثر من خدمات الصوت.