زين الاردن تُعلن الفرق التي تأهلت للمشاركة في مسابقة أفضل الأعمال العربية الناشئة

2016 04 12
2016 04 12

image007صراحة نيوز – أعلنت شركة زين الأردن ومجتمع جميل عن تأهُل 8 فرق من المملكة إلى المراحل النهائية من نسخة العام 2016 من “مسابقة منتدى MIT لأفضل الأعمال العربية الناشئة”، التي تقيمها بين “مجتمع جميل” المؤسسة الاجتماعية التابعة لعبد اللطيف جميل، ومجموعة زين، وقد وصل ما اجماليه 76 فريقاً متنافساً من 15 دولة عربية إلى المرحلة النصف النهائية. كما سيتم الكشف عن أسماء من بلغوا المرحلة النهائية والفائزين خلال حفل خاص سيقام في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في مدينة جدة السعودية في 14 من الشهر الحالي.

يذكر أن الفرق الأردنية المتأهلة إلى المرحلة نصف النهائية تشارك في فئتين من فئات المسابقة الثلاث، وهي فئة الأفكار، وفئة الأعمال الناشئة، وفئة ريادة الأعمال الاجتماعية، حيث يبلغ إجمالي الجوائز المالية 150 ألف دولار أمريكي، وستمنح كل فئة من الفئات الثلاثة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى فيها جوائز نقدية بالإضافة إلى امتيازات كثيرة أخرى من بينها التدريب الرفيع والرعاية، والدعم الإعلامي، وفرص التواصل مع مجتمع الأعمال.

وتعليقا على المتأهلين من الأردن إلى المرحلة قبل النهائية قال الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن أحمد الهناندة “إننا في زين فخورون بإسهامنا في دعم نمو هذه المسابقة، إذ أننا ندرك أن جزءاً كبيرا من النمو والتطور المستقبلي للمنطقة سيكون محركه هم الشباب في مجال التكنولوجيا”. مضيفاً ” إن أفكار هؤلاء الشباب وقدرتهم على تحويلها إلى شيء بنّاء ومستدام، كانت ولاتزال وستبقى قصة نجاح المجتمع المعاصر” .

وتابع الهناندة بقوله “إننا على ثقة أن الفرق الأردنية المتأهلة إلى المرحلة قبل النهائية ستبلي بلاء حسنا في النهائيات، ونحن نتطلع إلى التفاعل مع رواد الأعمال الطموحين الجدد لهذا العام، وإلى أنتهاز هذه الفرصة كي نستفيد من الأفكار الإبداعية الواعدة في المجال الرقمي بما يدعم تطورنا لنصبح مزود نمط حياة رقمي”.

ومن ناحيته قال فادي جميل، رئيس مجتمع جميل الدولية: “ان مجتمع جميل ملتزم بتقديم الدعم اللازم للجيل القادم من رواد الأعمال، وذلك بالعمل على توفير بيئة ملائمة تمكنهم من تحقيق تطلعاتهم”.

وأضاف: “نحن فخورين بنوعية المشاريع والشركات المشاركة، ونحن على ثقة بأن هذه الدورة ستطلق رواد أعمال واعدين تلعب دورًا هامًا في تحديد مستقبل الإقتصاد في المنطقة”.

ومن بين الفرق الأردنية المتنافسة من أجل بلوغ المرحلة النهائية والتتويج شركة Haddaf.com وهي شركة لتطوير برمجيات تكنولوجيا واتصالات والتي أطلقت أول موقع الكتروني متخصص في تجميع وقياس ومقارنة احصائيات رياضة كرة القدم المتعلقة بالفرق واللاعبين بشكل عام. وهناك أيضا فريق شركة Liwwa ، وهي عبارة عن موقع الكتروني متخصص في خدمات التمويل المباشر حيث يتيح الفرصة للمقترضين لتمويل مشاريعهم من قبل عدة مستثمرين عبر منصة إلكترونية تعمل بمثابة سوق تمويل، بينما طور المخترع محمد إسماعيل مفهوما مبتكراً للجراحات الترقيعية والأطراف الاصطناعية منخفضة التكاليف.

ويسعى مشروع “Find Early Adopters” إلى وضع معايير قياسية موحدة لعملية اعتماد المنتجات لتطبيقها على الأعمال الناشئة، بينما مشروع “MIND” هو عبارة عن جهاز آلي لتوزيع الأدوية الفموية، و “WindyShip” هو عبارة عن منصة الكترونية للتنسيق بين المسافرين الذين لديهم استعداد لحمل أمتعة لآخرين خلال سفرهم، وبين المرسلين الذين يرغبون في إرسال أمتعة أو سلع لكن ليس لديهم الوقت أو المال الكافي لإرسالها.

أما مشروع Green Wallet فهو عبارة عن شركة تكنولوجيا مالية توفر حلاً للحصول على قرض صغير قصير لمرة واحدة في غضون دقائق، وهو الحل الذي يخدم الأفراد المحرومين من الخدمات البنكية وليس لديهم القدرة على الوصول إلى أي خدمات مالية رسمية وليس لديهم حتى تاريخ ائتماني.

وبالنسبة إلى مشروع Cloud OS فهو عبارة عن منصة الكترونية (موقع وتطبيق نقال) يقوم برقمنة عملية توفير طريقة سهلة ورخيصة لتحويل مشروع صغير إلى مشروع سحابي.