” زين ” تبحث بناء منصة نمو مستدامة في منتدى الإبداع الرقمي

2016 10 31
2016 10 31

zain-digital-innovation-forum-group-pic* جيجنهايمر: إمكانات نمو هائلة للخدمات الرقمية مع تطور أساليب الحياة والتنمية الاقتصادية ايمري غوركان: الابتكار الرقمي يمثل الآن شريان الحياة لشركات الاتصالات

صراحة نيوز – أعلنت مجموعة زين عن انطلاق فعاليات منتدى الإبداع الرقمي، والذي تستعرض فيه آفاق النمو الجديدة لإستراتيجيتها التشغيلية، واستكشاف الفرص والمبادرات التي ستعتمد عليها في التحول إلى مشغل الخدمات الرقمي.

وذكرت زين في بيان صحافي أن فعاليات المنتدى الذي تستضيفه الكويت على مدار يومين، جاء وسط حضور كبير من الإدارات الإستراتيجية والتجارية والفنية لشركاتها التابعة، كما يشارك في أعمال المنتدى العديد من الشركاء التقنيين والاستراتيجين من أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وأفريقيا، والتي جاءت مشاركاتهم بغرض تبادل وجهات النظر حول الاتجاهات، والنجاحات التي تحققت في قطاع الخدمات الرقمية، وكذلك السعي لإقامة فرص شراكات محتملة.

وأوضحت المجموعة أن اختيارها دولة الكويت لاستضافة فعاليات المنتدى جاء من قناعتها بأنها واحدة من الأسواق الواعدة في مجالات الابتكار الرقمي على مستوى المنطقة، وهذه السمات عززتها الاتجاهات الأخيرة لمؤسسات الدولة بتبنيها خدمات الحلول الرقمية، بالإضافة إلى الحركة الكثيفة التي شهدتها السوق الكويتية للعديد من المبادرات والأحداث المهتمة بمجالات الإبداع الرقمي، وظهور تجارب ناجحة في ميدان شركات التكنولوجيات الناشئة.

وأفادت زين التي تملك وتدير ثمان شبكات اتصالات متطورة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أن التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة، أخذ اهتماما أكبر في الآونة الأخيرة، وهو ما سيكون له بالغ الأثر على مستوى تعزيز الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة خلال السنوات الخمس المقبلة، ولذلك فإن إقدام المؤسسات الحكومية والشركات على تطوير خدماتها الرقمية، ستقابله طفرة على المستوى التشغيلي في قطاع الاتصالات.

وذكرت زين أنها وانطلاقا من هذه التوجهات المستقبلية، كانت في مقدمة الشركات التي تبنت استراتيجية التحول إلى مشغل الخدمات الرقمي، مبينة أنها أحرزت تقدما على أكثر من محور، حيث سعت إلى تنمية قطاع خدمات البيانات، وكثفت نشاطها في دراسة فرص أعمال جديدة في مجالات الـ M2M، الـ B2B، الخدمات السحابية، الخدمات المالية المتنقلة، كما وجهت المجموعة جزءا من استثماراتها نحو استثمارات رأس المال المشترك، والاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة التي تتمتع بقوة دافعة في أسواق المنطقة.

وفي الوقت الذي سعت فيه مجموعة زين للتحول إلى شركة اتصالات ابداعية متكاملة تخدم الأفراد والشركات من خلال خبرة تجربة نمط الحياة الرقمي، كان عليها أن تتجاوز الآثار التي خلفتها معدلات الانتشار وتزايد المنافسة، بالإضافة إلى التبني المتنامي لحلول الـ OTT.

وبناء على هذا الأساس، خصصت المجموعة مساحة كبيرة لمجالات الإبداع الرقمي في استراتيجيتها التشغيلية، وذلك بإطلاقها وحدة أعمال “جبهة زين الرقمية والإبداعية” (ZDFI)، وهي الوحدة المسؤولة عن تنفيذ مهام إطلاق مبادرات المجال الرقمي، والتركيز على مجالات التنمية، والخدمات الرقمية، والمدن الذكية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة زين، سكوت جيجنهايمر ” إن مجموعة زين تواصل تطورها في إتجاه أن تصبح مزود اتصالات رقمي، وفي ظل التنوع الحاصل في أساليب الحياة والتنمية الاقتصادية، والبيئة العالمية الآخذة في النمو، كنا بحاجة إلى خطة تحول تأخذ هذه التحديات والتحولات في عين الاعتبار”.

وأضاف جيجنهايمر قائلا ” هناك إمكانات سوقية هائلة للخدمات الرقمية، ولذلك نحاول ايجاد قدرات تزيد من مساحات التشارك والتكامل بين شركاتنا، والعمل إلى ابتكار منتجات تساعدنا في تحقيق المزيد من التميز”.

وبين بقوله ” كما أننا نسعى إلى عقد مثل هذه الفعاليات من وقت إلى آخر، فهي فرصة لكبار مسؤولي الشركات التابعة للإطلاع على التحديات، وأفضل الممارسات الممكنة لمواجتها والتغلب عليها”.

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي للشؤون الإستراتيجية وتنمية الأعمال في مجموعة زين ايمري غوركان ” الابتكار الرقمي يمثل الآن شريان الحياة لشركات الاتصالات، نظرا لما يقدمه من فرص نمو هائلة، وحتى نبقى على الطريق الصحيح علينا أن نستمر في تتبع آخر التطورات في ميدان الإبداع الرقمي”.

وبين غوركان بقوله ” يتعين على الشركات المشغلة أن تعيد النظر الآن في اجراءات الأعمال، وأن تتكيف مع مشهد اتصالات متنقلة ديناميكي، وأن تعتنق عناصر الابتكار، حتى تبقى وثيقة الصلة بهذه المتغيرات”.

يذكر أن مجموعة زين اعتمدت استراتيجية تشغيلية ترتكز على اطلاق منصة مستدامة النمو، وتتمثل رؤيتها في بناء شركة اتصالات رقمية مستدامة تخدم الأفراد وقطاع الأعمال من خلال تجربة نمط حياة رقمية.

وقد أطلقت المجموعة سلسلة من المبادرات التحولية، والتي راعت فيها تأثير الاتجاهات الرئيسية على صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث تسعى إلى بناء كيان رقمي إقليمي يغطي مجالات عديدة مثل التجارة الإلكترونية، المحتوى الرقمي، الإعلان، الألعاب، وتطورير التطبيقات النقالة، وتسعى زين إلى تعزيز موقعها التنافسي من خلال توسيع دورها في مجالات أعمال جديدة، تنقلها إلى ما هو أبعد من الاتصال.

وكانت المجموعة أسست “جبهة زين الرقمية والإبداعية”، والتي تركز على تحديد الفرص في مجالات خدمات الإعلان والصحة والاتصالات والدفع والتكنولوجيا المالية من خلال الهواتف النقالة، ويتمثل الهدف النهائي لـ “جبهة زين الرقمية والإبداعية” في دفع الأعمال في اتجاه الابتكار.

كما دخلت المجموعة في تعاون استراتيجي مع مجموعة NexGen، وهي مؤسسة خدمات استشارية رائدة في مجال المدن الذكية، وتدعم المجموعة فعاليات منتدى MITEF لأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي، وذلك بهدف تعزيز الابتكار، كما دخلت في مجالات الاستثمار في رأس المال المشترك، مثل صندوق “MEVF II” التابع لشركة “فينتشر بارتنرز الشرق الأوسط” وصندوق “”MENA Ventures I التابع لشركة “ومضة كابيتال” وصندوق “Digital East Fund ” التابع لشركة “إيرلي بيرد كابيتال”.

ومن الشراكات الاستراتيجية التي دخلت فيها المجوعة شراكتها مع شركة Uber، وهي شركة تكنولوجيا رقمية تركز على النقل، كما دخلت في شراكة المحتوى مع شركةZeptolab ، ومؤخرا عقدت المجموعة اتفاقا مع موقع Booking.com الذي يعتبر واحداً من أنجح مواقع الحجوزات الفندقية عبر شبكة الانترنت لمحبي الترحال والسفر.