” زين ” تستثمر في صندوق ” MEVF II ” المتخصص في شركات التكنولوجيا الناشئة

2015 05 02
2015 05 02
3988216– المجموعة تدخل مسار استراتيجي جديد بالتوجه إلى استثمارات رأس المال المشترك

– جيجنهايمر : توجه زين الاستثماري الجديد سيكسبها سمات العصر الرقمي

-الصندوق أسسته مؤسّسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط (MEVP)

صراحة نيوز – أعلنت مجموعة زين أنها ستستثمر في صندوق ( MEVF II ) الذي يتخذ من دبي مقرا له، وهو صندوق متخصص في الاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة التي تتمتع بقوة دافعة في أسواق المنطقة.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن صندوق ( MEVF II ) هو أحدث صندوق استثماري أنشأته مؤسسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط (MEVP)، مبينة ان هذا التوجه الاستثماري سيجعلها تدخل في مسار استراتيحي جديد وهو مسار استثمارات رأس المال المشترك.

وأفادت المجموعة التي تملك وتدير ثمان شبكات اتصالات متنقلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن الصندوق الاستثماري سيركز في استثماراته على ثلاثة محاور هي: شركات الانترنت والخدمات الرقمية، شركات الأسواق الإلكترونية، وشركات خدمات قطاع الأعمال المتخصصة في التجارة عبر الانترنت.

وكشفت المجموعة أن هذا الاستثمار يأتي في سياق استراتيجيتها المعلنة، والتي تتضمن الدخول في مشاركات استثمارية، مبينة أنها وفي هذا الإطار قامت بإطلاق “جبهة زين الرقمية والإبداعية” (ZDFI)، وهي الوحدة المسؤولة عن إطلاق مبادرات المجال الرقمي التي تركز على تنمية مجالات أعمالها من خلال تدفقات مبادرات إبداعية جديدة تقدم قيمة مضافة إلى محفظة خدمات المجموعة، حيث تركز جبهة ZDFI على مجالات الإبداع والخدمات الرقمية والمؤسسية والمدن الذكية.

الجدير بالذكر أن مؤسّسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط(MEVP) قد تأسست في العام 2010، وهي شركة مستقلة رائدة عربيا في مجال استثمارات المخاطر حيث نفذت أكثر من 25 مشروع استثماري في المجال الرقمي منذ بداية عملها، وقد بلغت الأصول التي تديرها المؤسسة أكثر من 100 مليون دولار أميركي، وهي تدير أعمالها من خلال ثلاثة مكاتب في كل من بيروت، دبي، ووادي السيلكون في كاليفورنيا.

وفي تعليقه على هذا الاستثمار الاستراتيجي قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر ” هذا التوجه الاستثماري الجديد سيساعد زين على تداخل أعمالها بشكل أكبر في مجالات الاقتصاد الرقمي، وسيكسبها سمات العصر الرقمي الجديد”.

وأضاف جيجنهايمر بقوله “نحن نؤمن بأن هناك إمكانيات نمو كبيرة متاحة أمام الشركات التي تركز أعمالها على الخدمات الرقمية، وهذا الاستثمار يبرز نيتنا في أن نبقى في صدارة مسيرة الإبداع والابتكار”.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشؤون الإستراتيجية وتنمية الأعمال في مجموعة زين ايمري غوركان ” الصندوق الاستثماري الجديد الذي أسسته مؤسسة MEVP سيستثمر في رواد الأعمال العرب الواعدين، ونحن من جانبنا نهدف إلى الاستفادة من تطوير مشروعاتهم الناشئة بعدة طرق، والتي من بينها قيام مجموعة زين بتقديم خدمات ومنتجات متميزة وثرية لحياة عملائها”.

ومن ناحيته قال المؤسس والشريك الإداري في مؤسّسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط (MEVP) وليد حنا “إن مجموعة الشركات التي نستثمر فيها ستكون في غاية السعادة عندما تعلم أن شركات اتصالات كبرى، وفي مقدمتها مجموعة زين، قد قررت أخيرا أن تستثمر وأن تساهم بشكل نشط في مجال الشركات الناشئة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وأضاف حنا بقوله ” معظم الشركات الناشئة التي نستثمر فيها تسعى إلى الاستفادة من البنية التحتية الخاصة بشركات الاتصالات، ومن قواعد عملاء تلك الشركات من أجل تفعيل أسواق وقطاعات أعمال جديدة، لذا فإن القدرات التعاضدية المتوقعة ستكون كبيرة في ظل وجود مشغل اتصالات بحجم مجموعة زين”.

الجدير بالذكر أن الفلسفة الاستثمارية الخاصة بمؤسّسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط (MEVP) تهدف إلى دعم ومساندة رواد الأعمال التجارية في حل مشاكلهم الرئيسية باستخدام التكنولوجيا، وقد حدد صندوق MEVF II فعليا أربع فرص رئيسية سيستثمر فيها وهي:

أولاً:

• YouGotAGift.com: وهو موقع الأسواق الالكترونية الرائد عبر الانترنت والمتخصص في بطاقات الهدايا الرقمية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتخذ الشركة من دبي مقرا لها، وهي تقدم هدايا رقمية يمكن استرجاع أو استبدال قيمتها في مئات المتاجر عبر أرجاء المنطقة. ثانيا: • AlTibbi.com: وهو أكبر موقع طبي عربي، حيث يقدم تطبيقات توفر للمستخدمين وصولا سهلا ومجانيا إلى المعلومات الطبية، كما يوفر لهم اتصالا الكترونيا مباشرا بأكثر من 5 آلاف طبيب، ويتخذ الموقع من العاصمة الأردنية عمّان مقرا له، وهو يصل إلى ما يربو على 4 ملايين مستخدم عربي شهريا. ثالثاً: • TheLuxuryCloset.com : وهو السوق الالكتروني الأكبر والأسرع انتشارا على مستوى المنطقة، ويستطيع مستخدموه أن يبيعوا ويشتروا وأن يرسلوا مشترياتهم من الحقائب والإكسسوارات الفخمة بأسعار مخفضة جدا، ويتخذ الموقع من دبي مقرا له، وهو يوفر لعملائه آلافا من السلع الراقية ذات الماركات الشهيرة.

رابعاً: • Lamsa World: وهي شركة ناشئة توفر تطبيقا الكترونيا للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، وهو التطبيق الذي يوفر محتوى تعليميا عربيا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 – 7 سنوات، وتتخذ الشركة الناشئة من أبوظبي مقرا لها، وهي توفر للأطفال أكثر من 100 كتاب الكتروني بالإضافة إلى محتوى تعليمي يتم تحديثه بشكل منتظم..

وإذ نفذت مؤسّسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط (MEVP) أكثر من 25 استثمار في مجال التكنولوجيا منذ تأسيسها، فإنها تولت زمام الريادة على صعيد الاستثمار في رؤوس الأموال المشتركة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، كما أنها دعمت وساندت عدد من أفضل شركات المواقع الالكترونية وشركات الاتصالات المتنقلة على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وحديثا، أعلنت المؤسسة عن أول تخارج استثماري ناجح لها من خلال بيع موقع Shahiya.com ( الموقع العربي الرائد في مجال وصفات الطعام) إلى شركة Cookpad التي تتخذ من اليابان مقرا لها، وهي شركة رائدة عالميا في مجال خدمة وصفات الطعام عبر الانترنت.

وقد جلب ذلك الاستثمار إلى المؤسسة عائدا بلغت نسبته 600% ، وهو الأمر الذي أثبت صحة ونجاح إستراتيجية الشركة الخاصة بالاستثمار في شركات ناشئة لديها قدرة كامنة على أن تصبح شركات رائدة في أسواقها على مستوى منطقة الشرق الأوسط.