زين وهواوي توقعان اتفاقية لبناء شبكة الجيل الرابع

2014 10 01
2014 10 01

111111111111صراحة نيوز – وقعت شركة زين وشركة هواوي العالمية المتخصصة في مجال تقديم حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اتفاقية شراء تقضي باختيار هواوي كمزود ومنفذ لبناء شبكة الجيل الرابع التي حصلت زين مؤخرا على رخصة حيازة لتردداته.

ووقع الاتفاقية  عن شركة زين رئيسها التنفيذي أحمد الهناندة وعن شركة هواوي مدير عام شركة هواوي في الأردن، جو حوان تشا، بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية قاو يوشنغ.

وقال الرئيس الإقليمي لشركة هواوي ديفيد بان فان، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقب توقيع الإتفاقية “نحن فخورون بشراكتنا مع شركة زين التي ستعمل على توفير وتقديم أحدث تجربة لخدمات اتصالات شبكة الجيل الرابع المتنقلة ذات النطاق العريض في السوق الأردنية.

وقال الهناندة ان شركة هواوي كانت دائما شريكا لنا في تطوير شبكتنا ونقلها الى الجيل الثالث واختيارها لاحقا لتحديث أجهزة الجيل الثاني والأن اختيارها كمنفذ ومزود لشبكة الجيل الرابع.

واشار الى ان شركة هواوي نفذت شبكة الجيل الرابع لـ 12 مشغلا في المنطقة، و126 مشغلا لهذه الخدمة حول العالم لغاية نهاية العام 2014.

وأوضح أن شركة زين بدأت منذ عدة شهور لشبكة الجيل الرابع حيث عملت على توسعة الشبكة الناقلة الرئيسية للحركة من خلال تنفيذ مشروع DWDM “التقسيم كثيف الطول الموجي”، وادخال تكنولوجيا الـMPLS “مقسم البوتوكولات المتعددة” وذلك لتمكين الشبكة من نقل وتراسل المعطيات من الأبراج الى الأجهزة المركزية بكل كفاءة، الى جانب توسعة شبكة الميكرويف وشبكة الألياف الضوئية لتصل الى مواقع رئيسية و بسعات عالية.

وبين أن حجم الاستثمار في البنية التحتية لهذه الغايات زاد عن 10 ملايين دينار في العام الجاري، متوقعا أن يصل حجم الإستثمار الاضافي لبناء محطات الجيل الرابع ومضاعفة سعات الشبكة التحتية الناقلة والأجهزة المركزية الى ما يزيد عن 50 مليون دينار خلال العام الجاري.

بدوره أكّد سفير جمهورية الصين الشعبية في عمّان قاو يوشنغ، اهمية انشاء شبكة للجيل الرابع في المملكة، واصفا اياها بالخطوة ” الريادية” من شركة زين ومن الاردن.

واشار السفير الصيني الى ان هذه الاتفاقية تجسد معاني التعاون والعلاقات الاقتصادية المميزة بين الاردن والصين، وخصوصا بعد الزيارة الناجحة لجلالة الملك عبدالله الثاني الى بكين في ايلول 2013.