سؤال للنائب ابو رمان بخصوص ذهب عجلون

2014 09 22
2014 09 22

59صراحة نيوز – وجه النائب معتز أبو رمان سؤالاً نيابياً تحقيقياً إلى دولة رئيس الوزراء فيما يتعلق بقضية الحفريات والتي عرفت بذهب عجلون .

ويذكر أن النائب معتز أبو رمان مقرر لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق  قد دعى لإجتماع في قاعة مجلس النواب للتحقيق في حيثيات هذه القضية حيث وجهة هذه الدعوة لكل من معالي وزير الداخلية ومعالي وزير السياحة وعطوفة العميد قائد المنطقة الشمالية وعطوفة العميد مدير التوجيه المعنوي الناطق بإسم الجيش وعطوفة مدير دائرة الآثار العامة وعطوفة محافظ عجلون وعطوفة مدير شرطة عجلون ونواب محافظة عجلون وأصحاب الأرض التي تمت عليها الحفريات بالإضافة الى الإعلام ، ولازالت تداعيات القضية تتفاعل بالشارع الأردني وسط نفي حكومي مشدد على لسان الناطق الرسمي بإسم الدولة معالي المومني ، وإعتقاد شعبي سائد بأن ثمت بالأمر ذهباً ( صناديق وتماثيل من الذهب ) رافضين الأقتناع برواية الحكومة .

ووضح النائب معتز أبو رمان أن الهدف من الإجتماع الوصول إلى الحقيقة وبيان التفاصيل الحثيثة ،وذكر النائب أبو رمان أيضاً أن لجنة النزاهة ستقوم بزياة ميدانية برفقة خبراء وأخصائيين بالجيلوجيا والآثار للموقع والوقوف على الشواهد الحقيقية .

هذا وسيعقد الإجتماع في الساعة الثانية ظهرا اليوم في مجلس النواب وفي مايلي نص السؤال: سعادة رئيس مجلس النواب الاكرم

أستنادا لاحكام المادة (96)من الدستور.والمادة(125)والمادة(126)من النظام الداخلي.أرجو توجيه السؤال لدولة رئيس الوزراء.

1.ماهي حقيقة وجود اثار مكتشفة في منطقة عجلون وما هو البيان الرسمي بخصوص ذلك.

2.هل سبق للحكومة الحالية او الحكومات السابقة .التصريح عن وجود اية اثريات او كنوز مدفونة تم انتشالها او التحفظ عليها.

3.نرجوا تزويدنا بالرواية الرسمية للأجهزة الامنية حول ما تم التصريح به عن وجود أعمال انشائية وحفريات في منطقة (هرقل)في عجلون.والمسببات للعمل مدعوما بالوثائق والدراسات السابقة.

4.نرجوا تزويدنا بكشوفات هندسة الطرق ومخطط موقع التنظيم والاراضي والمساحة التي شملها العمل ومدى قربها من الشارع الذي تم اغلاقه .

5.هل تواجد في تلك المنطقة بعثات اجنبية او خبراء اثار محليين او دوليين ضمن فريق العمل المتواجد هناك.

6.من المسؤول المباشر عن توجيه تعليمات للعمل هناك وهل هنالك تسلسل او جدول زمني مسبقا متفق عليه للعمل في تلك المنطقة تحديدا وهل يوجد كتب رسمية بهذا الخصوص او مخاطبات سابقة وجهت الى دائرة سير عجلون وشرطة عجلون للبدء باجراء الحفريات.

7.هل تم تواجد اليات لمقاول محلي لتنفيذ العمل ام انه تم باليات الجيش فقط.

8.هل تم استكمال العمل.وما النتائج التي نتجت عنه من ناحية انشائية.

واقبلوا فائق الاحترام،،،

النائب

معتز ابو رمان