سبع فنانات في غاليري بنك القاهرة عمان

2015 03 16
2015 03 16

غاليري بنك القاهرة عمانصراحة نيوز –  يقيم غاليري بنك القاهرة عمان يوم الثلاثاء القادم في السابع عشر من هذا الشهر وفي تمام الساعة السادسة مساء , معرضا لسبع فنانات عربيات تحت عنوان ( 7 في 7 تشكيليات عربيات , تشارك به من الاردن اية ابوغزالة ومن البحرين لبنى الامين ومن لبنان ماجدة نصر الدين ومن الامارات فاطمة لوتاه ومن سوريا راما المز ومن الكويت مها المنصور من العراق راجحة القدسي . حيث يستمر المعرض لغاية السادس عشر من نيسان 2015 .

وياتي هذا المعرض للاحتفاء بالمنجز التشكيلي النسوي العربي وضمن سياسة الغاليري لتقديم المشهد الفني في الاردن والعالم العربي , حيث سبقه معرض تشكيليون عرب وتشكيليون شباب اضافة للمسابقة السنوية التي يقيمها الغاليري لاطفال الاردن وهي في دورتها السادسة هذا العام .

وقد جاء في كلمة الغاليري : (قدم غاليري بنك القاهرة عمان عبر السنوات السابقة  , معارض لتشكيليين عرب , كانت بمثابة النافذة لجمهورنا الاردني , اطل من خلالها على جهود الفنان العربي في اقتراح الجمالي والخاص في البحث , على مستوى الشكل او التقنية .

ونحن نقدم اليوم معرضاً يضم سبعة من التشكيليات العربيات ، حضرن الى  الأردن ،من دول عربية مختلفة ,   لتقديم تجاربهن الفنية الى جمهور قاعتنا وجمهورنا الاردني بشكل عام , نقدم هذا المعرض  ونحن نعلم مدى الصعوبات التي تواجهها المرأة الفنانة ، ليس في ابداعها فحسب  , بل في ما يتاح لها من فرص لتقديم معرفتها البصرية ، وهذا ينطبق ليس فقط على الاردن ، بل الدول العربية الاخرى .

فنتاج المرأة البصري ، ظل عبر السنوات بل العقود الماضية ، شحيحاً ، ليس لأمر يتعلق بالإبداع النسوي ،  بل في مجمل الظروف المحيطة بالمرأة في مجتمعاتنا العربية.

وبالنظر الى ما سجله التاريخ العالمي لفن المرأة , نلاحظ بوضوح حجم الغياب او التغييب للمرأة الرسامة او النحاتة الى جانب حضور الرسام والنحات واسماء  نرددها للان في فترات ازدهار الفن في العالم  , من عصر النهضة حتى بداية الفن الحديث ومدارسه المعروفة.

من الكويت الى العراق ، الى البحرين ، الى الامارات ، الى لبنان وسوريا ثم الى  الاردن ، نحن امام سبعة تجارب متباينة في تناولها التشكيلي ومتقاربة في المعاناة والمواضيع ، يتجاذبها اتجاهات مختلفة من التجريدي الصرف الى التجريدي التعبيري الى الواقعي. 

فالمرجع الاجتماعي والثقافي واحد لدى كل الفنانات المشاركات ، إلا ان هناك بعض التفاصيل الخاصة بكل تجربة على حدا ,  لذا كانت الاعمال متنوعة والتقنيات مختلفة . 

سعداء بتقديم معرض تشكيليات عربيات ، هنا في غاليري بنك القاهرة عمان ، ونعد بالاستمرار في تقديم الفن الاردني والعربي لان هذه السياسة هي  في صلب فلسفة البنك ، في المشاركة الثقافية والمسؤولية الاجتماعية في بلدنا ).

يدعو بنك القاهرة عمان والغاليري جمهور الفن في الاردن لمشاهدة هذا المعرض النوعي .

غاليري بنك القاهرة عمان