سد جديد في الكرك بكلفة 27 مليون دينار

2014 12 15
2014 12 15

uiopعمان – صراحة نيوز – وقعت سلطة وادي الاردن مع ائتلاف شركتي مروان الكردي وانكس الاردنية للمقاولات اليوم الاثنين، بحضور وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، اتفاقية لإنشاء سد جديد في وادي ابن حماد في محافظة الكرك بطاقة استيعابية تبلغ 4 ملايين متر مكعب وبكلفة 27 مليون دينار.

وقال الناصر ان المشروع الذي تبرعت شركة البوتاس العربية بـ 26 مليونا من كلفة السد والباقي من خزينة الدولة، يدل على التعاون الناجح والفاعل بين القطاعين العام والخاص، مشيرا الى ان السد سيزود الصناعات التي تقوم عليها شركة البوتاس بمليونين ونصف مليون متر مكعب سنويا، والباقي يذهب لأعمال التنمية الاقتصادية والزراعية والصناعية والسياحية والحقن الجوفي لمياه الآبار.

وبين ان الحكومة تسعى لرفع طاقة التخزين الرئيسة في السدود الى 400 مليون متر مكعب بحلول العام 2020، ورفع نسبة الحصاد من مياه الامطار الى حوالي 68 بالمائة ما يجعل الاردن في مقدمة الدول الاكثر كفاءة بحصاد الامطار.

وأشار الى ان هذه الاتفاقية تأتي في سياق الجهود الجادة للوزارة/ سلطة وادي الاردن في تعظيم التنمية المائية وايجاد بيئة جاذبة للاستثمار وفرص عمل جديدة لسكان المنطقة ما ينعكس ايجابا على الواقع المعيشي للمواطن ويحميه من مياه الفيضانات شتاء.

واوضح الناصر ان الاردن يجترح حلولا خلاقة للتعامل مع الواقع المائي والضغوطات الشديدة عليه خاصة بعد التغييرات المناخية التي شهدها خلال العقود الماضية والحد من التصحر ومواجهة الظروف التي يواجهها من استنزاف للموارد بسبب التفاوت بين المتاح والمطلوب.

وبين امين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور انه تم إنجاز 90 بالمئة خطة الطوارئ غير العادية لمواجهة ظروف الفيضانات في مناطق وادي الاردن شملت اعمال صيانة القنوات والاودية ومخلفات الطمي والرسوبيات والاشجار لرفع كفاءة تزويد مياه الري وانسيابها فيه.