سكان بلدات في البادية الشمالية يستنشقون غاز النيماتود والهالوك

2015 03 30
2015 03 30
3

صراحة نيوز – شكا مواطنون في بلدات روضة الامير حمزة وارنيبة وام حسين في لواء البادية الشمالية الشرقية من انتشار روائح قوية لمادة الغاز مجهولة المصدر في بلداتهم ولاسيما في ساعات المساء.

وقال مدير بيئة المفرق المهندس شريف بني هاني أنه بناء على الشكوى تحرك فريق ميداني من كادر المديرية لمناطق روضة الامير حمزة وارنيبة وام حسين ،لافتا الى ان الفريق وبعد المسح الميداني لمدة 3 ايام تمكن من تحديد مصدر انبعاث الغاز والصادر من احدى المزارع التي تبعد حوالي ثلاثة كيلو مترات من بلدة ام حسين .

واضاف انه وبعد الكشف على المزرعة تبين ان مصدر انبعاث الغاز ناجم عن استخدام مزرعة مخصصة لزراعة البندورة والباذنجان لمادة ” النيماتود والهالوك ” الكيماوية لتنقية التربة ،اضافة الى استخدام احد انواع المبيدات الزراعية، لافتا الى ان هذه المواد تعد بديلا لمادة المثيل بروفايد المحظور استخدامها نظرا لاثارها السلبية على طبقة الاوزون .

واكد ان المواد المستخدمة في المزرعة مصرح بها من قبل وزارتي الزراعة والبيئة وتستخدم في الزراعات البلاستيكية والمحمية ، مشيرا الى ان هذه المواد غير مضرة للبيئة وصحة الانسان وتمتاز باختفاء رورائحها بعد فترة قصيرة من استخدامها .