سويفت تعقد مؤتمرها الإقليمي للشرق الأوسط في الأردن 30 الحالي

2015 03 03
2015 03 03

9عمان- صراحة نيوز – تستضيف المملكة تحت الرعاية الملكية السامية مؤتمر سويفت الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط، يومي 30 و31 آذار الحالي، في منطقة البحر الميت، بمشاركة مئات من القادة المصرفيين والخبراء الماليين ورجال الأعمال في المنطقة العربية وحول العالم.

وبحسب بيان اصدره المنظمون من عمان ودبي اليوم الأثنين، سيحضر المؤتمر قادة وصناع قرار وشخصيات ريادية من القطاع المصرفي والمالي، إضافة إلى متحدثين رئيسيين من حول العالم لمناقشة الفرص التي تنشأ عن نمو وتوسّع المنطقة، والتحديات الناتجة عن المستجدات السياسية والاقتصادية التي تزداد تعقيدا في المنطقة.

ويتناول المؤتمر أيضا الدور الذي تلعبه النظم المالية في دعم وتحفيز نشاط وحيوية الاقتصاد وفي تيسير التجارة الإقليمية والعالمية، والنظرة الاقتصادية للخبراء والمختصين حول التطور الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط من الناحيتين الاقتصادية والمالية.

كما سيناقش المؤتمرون موضوع احتواء جميع فئات المجتمع في قطاع الخدمات المالية، وأهمية وجود الاختلاف والتنويع بين الفئات في مختلف مناحي الحياة الاقتصادية في المنطقة، بالإضافة إلى التطورات في مجال الابتكار التكنولوجي في القطاع المالي والتأثير المستمر للتشريعات العالمية الجديدة والتهديدات المتزايدة الناتجة عن جرائم الإنترنت.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في سويفت كريستيان سرافيديس “على الرغم من العواصف السياسية التي تهب على المنطقة والاضطرابات التي شهدها القطاع في العام الفائت، إلا أن المصارف في المنطقة العربية أثبتت مرونة متزايدة، كما ازدادت جاذبية أسواق المال العربية في العالم”.

وضرب مثالا على ذلك بأن الشركات جمعت حوالي 18 مليار دولار تقريبا في أسواق البورصة في منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2014، أي أكثر من ثلاث مرات عن أعلى مبلغ تم تسجيله في الأعوام السابقة، “وهذا أمر جيد بالنسبة لنمو المنطقة الاقتصادي”.

من جانبه، قال رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا في سويفت سيد أحمد بستاني “إن مؤتمر الشرق الأوسط الإقليمي سيشكل منبرا ممتازا للتشاور وتبادل الآراء والتعرف على كبار اللاعبين في القطاع المصرفي والمالي من أجل التأسيس لحوار مصيري عن مستقبل قطاعنا في المنطقة”.

واضاف ان المصارف الإقليمية تتوسع في عموم منطقة الشرق الأوسط وخارجها، وهي تبحث عن وسائل للحد من المخاطر والاستفادة القصوى من الفرص، ومؤتمر الشرق الأوسط الإقليمي هو أفضل مكان لمناقشة هذه الفرص والتحديات”.

وبحسب البيان، تعد أنظمة الدفع الفعالة وأسواق الأوراق المالية من العناصر البالغة الأهمية بالنسبة لأي اقتصاد، ولذلك فإن مؤتمر سويفت الإقليمي للشرق الأوسط سيقام تحت شعار البنى “الأساسية للأسواق المالية: دفع النمو الاقتصادي”، حيث سيشارك في المؤتمر متحدثون رئيسيون ومفكرون استراتيجيون من القطاع حول العالم والمنطقة.

ومن أبرز المتحدثين محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز والرئيس التنفيذي للبنك العربي نعمة صباغ، والمدير التنفيذي في سويفت لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا الباسيفيك آلان رايس، ورئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك فلسطين هاشم شوا، والمدير التنفيذي للاستراتيجية في سويفت خافيير بيريز تاسو، وزميل أول مشارك في معهد الدراسات الأمنية والكفاءة، يونيفرستي كولدج لندن، كريس هوران، والمدير التنفيذي في بنك الكويت المركزي هناء الرزوقي، ورئيس المعاملات المصرفية العالمية في بنك الإمارات دبي الوطني سمير سهو، ورئيس المعاملات المصرفية العالمية في البنك السعودي البريطاني أروب روي، وكبير الاقتصاديين في بنك أبوظبي الوطني ألب إيكي، ونائب محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور ماهر الشيخ حسن ورئيس قسم النظم في البنك المركزي المصري مي أبو النجا، ورئيس التوافق مع النظم والتشريعات في ستاندرد تشارترد بنك كلايف هاسويل، ورئيس المجموعة للتوافق مع التشريعات المالية ومكافحة غسيل الأموال في بنك أبوظبي التجاري وحيد راثور، ورئيس المعاملات المصرفية العالمية في بنك أبوظبي الوطني فينيت فارما، والرئيس التنفيذي في مجموعة مدفوعات الأسواق الناشئة بول إدواردز.