سيف: الاردن يبدأ انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي حزيران المقبل

2016 02 20
2016 02 21

تنزيل (3)صراحة نيوز – توقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف ان يبدا العمل بمشروع توليد الطاقة من الصخر الزيتي مطلع شهر حزيران المقبل بعد استكمال الائتلاف صاحب المشروع الغلق المالي ومقداره 2ر2 مليار دولار.

وقال في تصريح صحفي اليوم السبت ان الائتلاف (الاستوني الماليزي الصيني) في المرحلة الأخيرة من الغلق المالي ويجري نقاشا حول “بعض القضايا مع الممولين الصينيين” لاستكمال تمويل المشروع الذي يحتاج الى مبلغ 2ر2 مليار دولار.

وكانت الحكومة قد وقعت في الحادي عشر من شهر كانون الثاني الماضي مع الائتلاف (الاستوني الماليزي الصيني) اتفاقية بقيمة 6ر1 مليار دولار لتمويل انشاء محطة توليد للطاقة الكهربائية من خلال الحرق المباشر للصخر الزيتي في منطقة العطارات باستطاعة اجمالية مقدارها 470 ميجا واط فيما تقدر الكلفة الاجمالية للمشروع بمبلغ 2ر2 مليار دولار.

ومن المقرر ان يستخدم المشروع التكنولوجيا الاستونية من خلال شركة (انيفيت). وكانت الحكومة وقعت اتفاقيات تنفيذ المشروع مع الائتلاف مطلع شهر تشرين الأول عام 2014، فيما منح مجلس الوزراء اخيرا الائتلاف مهلة لتنفيذ الغلق المالي حتى الثلاثين من شهر نيسان المقبل.