سيف : صندوق الطاقة المتجددة يقدم حزمة برامج مهمة لقطاع الكهرباء

2015 07 05
2015 07 05

2015751835RN410عمان – صراحة نيوز – قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، ان صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، الذراع التنفيذي للوزارة، يعمل ضمن خطة عمل معتمدة للأعوام 2015-2018 تستهدف العديد من القطاعات.

قال في تصريح صحفي اليوم الاحد ان هذه القطاعات تشمل القطاع المنزلي، والفنادق ،والمباني الحكومية، والصناعات المتوسطة والصغيرة، إضافة إلى تقديم المساعدة في تنسيق ودعم مبادرة جلالة الملك في تدفئة المدارس وتزويدها بالطاقة الشمسية.

واضاف ان الصندوق، باشر بتنفيذ العديد من المشاريع التي تستهدف الفئات المدعومة بفاتورة الكهرباء في القطاع المنزلي في جميع انحاء المملكة، وتمكن وخلال فترة قصيرة من استقطاب انتباه واهتمام المانحين لتنفيذ مشاريع استراتيجية بالتعاون وبالشراكة مع الصندوق.

وأوضح ان المشاريع تمثلت في، “مبادرة نحو مجتمعات تسهم في ترشيد الطاقة” بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن والتي تم من خلالها تركيب 2500 سخان شمسي في مختلف محافظات المملكة، ومتوقع ان يصل العدد إلى 5000 سخان شمسي على مبدأ القرض الدوار من خلال الجمعيات المستفيدة.

كما بدا الصندوق بتنفيذ مشروع توزيع 51 الف لمبة موفرة للطاقة في المناطق المتضررة من اللجوء السوري والمقدم من شركة ايكيا العالمية.

كما ينفذ الصندوق حالياً مشروع تركيب أنظمة الخلايا الشمسية على أسطح المنازل وبقدرة 600- 700 كيلو واط بالتعاون مع منظمة ميرسي كور والجمعيات المحلية وبطريقة القرض الدوار، مشيرا الى انه تم طرح عطاء المشروع في 16 حزيران الماضي.

وعرض سيف، البرامج ومشاريع التمويل التي ينفذها الصندوق، والمتمثلة في تطوير برامج وآليات مساعدة الفئات المستهدفة للحصول على التمويل اللازم لمشاريع الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة من البنوك والمؤسسات والبرامج المانحة المحلية منها والدولية.

كما يدعم الصندوق فوائد تمويل البنوك للمشاريع التي يطلقها الصندوق، خاصة في مجال برامج ترشيد الطاقة، ومنها مشروع وطني شامل لتركيب أنظمة السخانات الشمسية للمنازل في جميع محافظات المملكة، حيث يقوم الصندوق بالتعاون مع الجهات المعنية بإعداد وثائق العطاء ليتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع العديد من المؤسسات التمويلية.

واشار وزير الطاقة إلى أن الصندوق سينفذ مشروع تركيب لمبات موفرة للطاقة للمنازل وبالتعاون والتنسيق مع شركات توزيع الكهرباء في مختلف مناطق المملكة، وذلك للمساهمة في ترشيد استهلاك الطاقة وتخفيض عبء الفاتورة الشهرية على المواطن.

وأشار إلى ان صندوق تشجيع الطاقة المتجددة يعمل على تقديم برامج تمويلية مختلفة من خلال نوافذ لدعم برامج متعددة وبالتعاون مع برامج ومشاريع دولية مانحة ومؤسسات محلية تشمل شركات توزيع الكهرباء ومؤسسات التمويل الصغيرة ومؤسسات المجتمع المدني المحلية، اضافة إلى ضمان المخاطر او الائتمان بالتنسيق مع النوافذ المالية المختلفة.

واضاف سيف ان الصندوق وضمن البرامج ومشاريع التمويل التي ينفذها، يسهم في رعاية الأفكار الخلاقة والجديدة ، وشارك في رأسمال شركات التكنولوجيا الجديدة التي تقدم قيمة ابداعية مضافة في مجال الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

كما يساهم الصندوق في تقديم المنح للمشاريع ذات العلاقة بأهدافه، وتكاليف التدقيق الطاقي وتكاليف دراسات الجدوى الاقتصادية والمالية لمشاريع الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة والحملات العامة للتثقيف والتدريب ونشر الوعي المتعلق بقضايا الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.