شبح ” البشعة” يُلاحق النائب العشا

2013 04 05
2014 12 14

يلاحق شبح الحكم العشائري ” البشعة ” النائب في البرلمان الاردني محمد عشا الدوايمة على خلفية اساءته للنائب هند الفايز .

وحكم ” البشعة ” في القضاء العشائري يكون حين يرفض المتهم الاعتراف بالذنب الذي ارتكبه وتتم البشعة بقطعة حديد او نحاس يتم وضعها بالنار حتى تصبح كالجمر من شدة الاحمرار ومن ثم يجلب المتهم ويقوم المبشع بوضعها على رأس لسان المتهم فاذا التصقت في لسانه وصرخ فهو كاذب واذا لم تلتصق يحصل على البراءة .

وفي السياق علمت صراحة نيوز ان جاهة عشائرية كبيرة ستتوجه في غضون يومين الى مضارب عشائر الفايز للبحث في تداعيات الخلاف الذي حصل بين النائبين محمد العشا وهند الفايز .

ونقلت مواقع اخبارية عن شقيق النائب هند الفايز ” زيد الفايز ”  أن اجتماعا عقد مساء الاربعاء بحضور عدد من كبار عشيرة الفايز، للتباحث في الاجراءات الممكن اتخاذها ردا على النائب الدوايمة الذي أساء بحق شقيقته متجاوزا كل الأعراف العشائرية.

واضاف الفايز أن المجتمعين خلصوا الى اللجوء للقضاء العشائري، في حال ثبتت عليه تهمة توجيه ‘الإساءة’ الى النائب هند الفايز، علما أن عددا من شباب العشيرة كانوا يريدون ‘اخذ حقهم بالقوة’ وهو ما رفضه كبار العشيرة.

وبحسب الفايز فإن القضاء العشائري قد يصدر قرارا بـ’قص لسان النائب الداويمة’، أو أن يقوم النائب المسيء بـ’شراء لسانه’ وذلك مقابل ما يحدده القاضي، وقد تصل الى أقل أو أكثر من ‘100’ ناقة.

وكان الدوايمة، وجه الى الفايز عبارات مسيئة خلال جلسة خصصتها لجنة الطاقة النيابية لمناقشة المشروع النووي الأردني مع عدد من الخبراء،