شبكة كهرباء بقدرة 8.67 ميجاواط لانارة مخيم الزعتري

2016 07 15
2016 07 15

er5صراحة نيوز – أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن توفير شبكة كهرباء ضخمة بدعم تشيكي للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بمحافظة المفرق.

وبحسب بيان صادر عن المفوضية فإن شبكة الكهرباء الجديدة في المخيم ذات قدرة استيعابية تقدر بحوالي 8.67 ميجاواط.

وأشار إلى أن الشبكة تعتبر فريدة من نوعها في مخيمات اللاجئين، حيث تؤمن هذه الشبكة الآن تسع ساعات من الكهرباء الامنة للاجئين في المخيم وبشكل يومي من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة الرابعة فجراً لتوفير الطاقة اليومية المطلوبة بفضل دعم حكومة جمهورية التشيك وشركة كهرباء محافظة اربد ومديرية شؤون اللاجئين السوريين.

وكانت الغاية من انشاء شبكة الكهرباء في مخيم الزعتري نهاية عام 2012 لتأمين الإنارة الأساسية لشوارع المخيم لغايات توفير الأمن للسكان اثناء الليل، لكن الازدياد المضطرد لسكان المخيم اضافة الى النمو التجاري داخل المخيم خلال عام 2014 ادى الى ازدياد الحاجة الى تطوير شبكة الكهرباء.

وقال البيان إن تأمين تيار كهربائي مستقر في المخيم واحداً من اكبر التحديات التي واجهها اللاجئون في المخيم، ومن أجل الحصول على مصدر كهربائي آمن، موثوق به، وصديق للبيئة ومن خلال الدعم الفني المقدم من شركة كهرباء محافظة إربد بدأت المفوضية العمل على تطوير شبكة الكهرباء في المخيم في شهر حزيران 2015 كجزء من استراتيجية الطاقة الشاملة في المخيم.

وقد شملت أعمال التطوير الرئيسية لشبكة الكهرباء تركيب 13 مجزءا الكترونيا لتوفير الكهرباء على مراحل وحسب التوقيتات المطلوبة وقد تم وضع سقف مالي للاستهلاك الشهري في المخيم وبقيمة 500.000 دولار مع خفض تكاليف الصيانة بنسبة 50 في المائة، اضافة الى توسيع شبكة الكهرباء لتغطي جميع الشوارع السكنية، وبذلك وفي نهاية المشروع، اصبح كل قطاع من قطاعات المخيم الـ 12 لديه المحولات الكهربائية الخاصة به.