شرط روسيا لتحسين علاقاتها مع تركيا ؟

2016 03 25
2016 03 25

تنزيل (1)صراحة نيوز – أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالينتينا ماتفيينكو عن شروط روسيا لتحسين علاقاتها مع تركيا .

وقالت في تصريح صحيفي “أن موسكو مستعدة لتحسين العلاقات مع أنقرة في حال اعتراف الأخيرة بمسؤوليتها عن إسقاط القاذفة الروسية” .

واضافت ماتفيينكو، في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية:” العلاقات الروسية التركية تمر بمرحلة حرجة. وكما تعلمون، فنحن لسنا مسؤولين عن تدهورها. ونحن مستعدون لتحسين العلاقات، شرط أن تعترف القيادة التركية بمسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الروسية فوق الأراضي السورية. إلا أننا لا نرى حتى الآن أي إشارات بهذا الشأن من الجانب التركي”.

وأكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تعارض مشاركة الأكراد في المفاوضات السورية في جنيف، قائلة:” إن هذا الموقف يتناقض مع قرار الأمم المتحدة، لكن أنقرة تصر عليه. إن ذلك يعرقل بطبيعة الحال تطور العملية السلمية في وسوريا وتوحد القوى الداعية لمكافحة الإرهاب”، حسبما نقلت وكالة “نوفوستي”، الجمعة 25 مارس/آذار.

ووفقا لماتفيينكو، يتشكل اليوم انطباع بأن بعض السياسيين الأتراك يفكرون فقط بعظمة الإمبراطورية العثمانية سابقا. وتمنت أن يكون هناك سياسيون مسؤولون يعلمون تاريخ بلادهم كاملا وليس فقط الأجزاء التي تثير الحنين منه، محذرة السياسيين الأتراك من تكرار أخطاء قديمة.

المصدر: “نوفوستي”