شرق عمان الصناعية تستقطب استثمارات بقيمة 84 مليون دينار

2014 11 02
2014 11 02

48عمان – صراحة نيوز – استقطبت منطقة شرق عمان الصناعية استثمارات صناعية بقيمة 84 مليون دينار خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي اكثرها خارجية.

وحسب رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية الدكتور اياد ابو حلتم شكلت الاستثمارات الصناعية التي استقطبتها المنطقة خلال الاشهر الثمانية الماضية من العام الحالي حوالي 18 بالمئة من قيمة الاستثمارات الصناعية التي دخلت المملكة خلال نفس الفترة .

وقدر ابو حلتم في تصريح لــ (بترا) اليوم الاحد حجم الاستثمارات الصناعية التي دخلت المملكة خلال الاشهر الثمانية الماضية من العام الحالي بحوالي 500 مليون دينار.

واشار رئيس الجمعية الى ان الاستثمارات التي استقطبتها المملكة توزعت على استثمارات أردنية بقيمة 35 مليون دينار والاجنبية بقيمة 49 مليون دينار.

وتركزت الاستثمارات الأردنية بمنطقة شرق عمان الصناعية في قطاع الصناعات الغذائية بقيمة 10 ملايين دينار تلاه قطاعا التغليف والبلاستيك بقيمة 6 ملايين دينار لكل منهما ثم قطاع الصناعات الدوائية بقيمة 3 ملايين دينار.

واستهدفت باقي الاستثمارات الأردنية قطاعات الصناعات الإنشائية بقيمة مليوني دينار وقطاعات الصناعات التعدينية والهندسية والكيماوية بقيمة مليون دينار والجلدية بقيمة 565 الف دينار والخشبية 200 الف دينار.

وفيما يتعلق بالاستثمارات الخارجية فقد تركزت في قطاعات صناعة التغليف بقيمة 40 مليون دينار ثم البلاستيكية بقيمة 4 ملايين دينار والتعدينية 3 ملايين دينار فيما استهدفت باقي الاستثمارات القطاعات الصناعية الاخرى.

واكد ابو حلتم ان استقطاب استثمارات جديدة الى منطقة شرق عمان الصناعية سينعكس ايجابا على صادرات المنطقة الى الأسواق الخارجية وسيرفع من تنافسية الصناعة المحلية وتطوير تكنولوجيا الانتاج والمنتج في الصناعة.

وبين ان الاستثمارات الجديدة بالمنطقة ستوفر ما يقارب 1800 فرصة عمل لأردنيين وبخاصة لابناء المنطقة التي تعاني من ارتفاع في نسب الفقر والبطالة ، مؤكدا حرص القطاع الصناعي على تحمل مسؤولياته الاجتماعية وتوفير فرص العمل.

وأوضح ان الصناعة الأردنية وبالرغم من كل التحديات التي تواجهها ما زالت قادرة على النمو والاستمرارية والمنافسة في الأسواق المحلية والخارجية نظرا للسمعة التي حققتها والجودة التي وصلتها.

وطالب ابو حلتم الحكومة بوقف رفع اثمان الكهرباء على القطاع الصناعي بداية العام المقبل وبخاصة مع انخفاض اسعار النفط عالميا باعتبار الصناعة من أهم القطاعات الاقتصادية وتسهم بقيمة مضافة عالية نسبيا في الناتج المحلي الإجمالي تصل الى25 بالمئة.

وتضم منطقة شرق عمان الصناعية مناطق ماركا وأحد وطارق وأبوعلندا والحزام الدائري والنصر وبسمان ويبلغ عدد المنشآت فيها 1860 منشاة صغيرة ومتوسطة وفرت 26 الف فرصة عمل غالبيتها لأردنيين.

وتشهد المنطقة حراكا صناعيا كبيرا يزود السوق المحلية بمنتجات ذات مواصفات وجودة عالية وسعر منافس، ويذهب الجزء الاخر من إنتاجها الصناعي إلى دول مجاورة، بينما يطمح الصناعيون إلى فتح أسواق جديدة.

يذكر ان صادرات منطقة شرق عمان الصناعية بلغت خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي 282 مليون دينار.