شركة أدوية اردنية تشتري أخرى أمريكية بـ 2.65 مليار دولار

2015 07 29
2015 07 29

900x450_uploads,2015,07,55b7f41f6700eلندن – صراحة نيوز – اشترت شركة ادوية الحكمة الأردنية المسجلة في بورصة لندن أمس شركة روكسان الأميركية لصناعة الادوية البديلة والتابعة لشركة بورينجر إنجلهايم الألمانية مقابل 2.65 مليار دولار.

وبحسب بيان صادر عن “شركة ادوية الحكمة”، ستحول هذه الصفقة الشركة الى سادس اكبر لاعب في سوق الادوية البديلة النوعية الأميركية من حيث حجم العائدات.

وتتعرض شركات صناعة الادوية البديلة لضغوطات تدفعها الى عقد صفقات لان عددا أقل من الادوية التي يمكن ان تؤمن عائدات كبيرة يتحول لاحقا الى دواء رخيص الثمن بعد مرور الوقت على براءة الاختراع مقارنة بما كان عليه الحال في السنوات الماضية.

وقالت “شركة ادوية الحكمة” إنها ستدفع نحو 1,18 مليار دولار نقدا وتصدر 40 مليون سهم جديد لشركة “بورينجر”، مضيفة انها ستنفق كذلك نفقات اضافية تقارب 125 مليون دولار بناء على اداء “روكسان”.

وقال سعيد دروزة، الرئيس التنفيذي للشركة، ان “هذه الصفقة لها قيمة استراتيجية كبيرة بالنسبة لنا وهي نقطة تحول في موقعنا ومستوى نشاطنا في سوق الأدوية البديلة الاميركي”.

واضاف ان “محفظة روكسان، وخطوط انتاجها وخبرات البحث والتطوير والتركيز على قيمة اكبر والتميز في الانتاج، سيخلق قاعدة صلبة للنمو المستدام على المدى الطويل”.

واعتبر دروزة ان هذه الصفقة “ستوسع بشكل كبير قدراتنا التصنيعية وتعزز قدراتنا التقنية”.

وتاتي هذه الصفقة بعد يوم واحد على شراء شركة “تيفع” الاسرائيلية لصناعة الادوية شركة “آلرجان” الايرلندية بـ40,5 مليار دولار معززة موقعها عالميا في مجال صناعة الادوية البديلة.

وبفضل محفظة “روكسان” الدوائية الحالية والمستقبلية، فإنه سيضاف إلى الشركة منتجات عالية القيمة والجودة تشمل 88 دواء متخصصا وأكثر من 89 مشروعاً للبحث والتطوير، ما سيضمن النمو المستدام للشركة على المدى الطويل.

وبالإضافة لما سبق، تدعم هذه الصفقة استراتيجية “شركة أدوية الحكمة” المتمحورة حول توسيع إمكاناتها في الأسواق المتخصصة، بما فيها أدوية الأورام والجهاز التنفسي وتركيبات إطلاق الدواء الممتدة والمواد الخاضعة للرقابة.

كما سيترتب عليها انضمام منشأة تصنيع تعد من بين الأفضل في مجالها نظراً لما تنتجه من تركيبات دوائية معقدة تقنياً وما تتمتع به من قدرات في مجال تصنيع الأشكال الدوائية البديلة. بالإضافة لامتلاك شركة “روكسان” فريقاً قوياً من الموظفين ذوي المهارات العالية وفريقاً محنكاً في مجال البحث والتطوير، بما سيشكّل إضافة قيّمة لفريق عمل “شركة أدوية الحكمة”.

يشار إلى أن شركة أدوية الحكمة تتكون من مجموعة شركات دوائية متعددة الجنسيات وسريعة النمو، تقوم بتطوير وتصنيع وتسويق مجموعة متنوعة من المستحضرات الصيدلانية، الجنيسة منها وذات براءة الاختراع. تتمحور عمليات وأعمال المجموعة حول ثلاثة قطاعات، هي الأدوية الجنيسة والأدوية الجنيسة ذات العلامات التجارية المسجلة والأدوية التي تعطى عن طريق الحقن، موزعة على مناطق جغرافية متعددة تضمّ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تعدّ من الشركات الرائدة في هذا السوق، إضافة إلى أسواق الولايات المتحدة وأوروبا. وقد بلغ عدد موظفي مجموعة شركات أدوية الحكمة في 31 كانون الأول 2014 ما مجموعه 7.250 موظفاً.