“شركة شل ” تزود الاردن بربع احتياجاته من الغاز المسال

2015 01 22
2015 01 22

a24صراحة نيوز – وقعت شركة الكهرباء الوطنية مع شركة شل الدولية للغاز الطبيعي المسال في عمان أمس اتفاقية بيع وشراء 150 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي المسال باليوم بكلفة اجمالية سنوية تقدر بحوالي 500 مليون دولار بموجب اسعار برنت الحالية.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد في تصريح صحفي عقب التوقيع، بموجب الاتفاقية ستقوم شركة شل بتزويد شركة الكهرباء الوطنية بالغاز الطبيعي المسال من محفظة الشركة العالمية الواسعة ولمدة خمس سنوات تبدأ من التاريخ التجاري لتوريد أول شحنة غاز طبيعي مسال ومن المتوقع ان تكون في بداية شهر آب 2015.

واضاف ان كميات الغاز الطبيعي التعاقدية السنوية مع شركة شل على أساس واصل ميناء العقبة تعادل حوالي (150) مليون قدم مكعب باليوم والتي تشكل حوالي ربع احتياجات شركة الكهرباء الوطنية من الوقود، سيتم تزويدها على دفعات من خلال برنامج التزويد السنوي الذي سيتم الاتفاق عليه مقدماً بين الطرفين (البائع والمشتري) قبل بداية كل عام تعاقدي.

وقال ان الكمية التي سيتم استيرادها من شركة شل بموجب الاتفاقية يقارب 15 بالمئة من احتياجات الاردن من الطاقة تشكل حوالي 25 بالمئة من احتياجات شركة الكهرباء الوطنية وتاتي في اطار استراتيجية الطاقة الهادفة الى تنويع مصادر الطاقة والتزود بها.

واشار الى ان اهمية الاتفاقية تكمن في انها سوف تعزز امن التزود بالطاقة من خلال تنوع مصادر استيراد الغاز الطبيعي للمملكة بدلاً من الاعتماد على مصدر وحيد. وكانت شركة شل اختيرت كصاحبة افضل عرض من بين العروض التي تم تقديمها للجنة العطاءات الخاصة التي شكلها مجلس الوزراء في وقت سابق للسير في الاجراءات اللازمة لشراء الغاز الطبيعي المسال من خلال طرح عطاء عالمي عام 2013 تنافسي بما يمكن الاردن من الحصول على افضل الاسعار حيث تقدمت للعطاء مجموعة من الشركات المحلية والعالمية .

وكانت الحكومة الاردنية ممثلة بوزارة الطاقة قد وقعت في الحادي والثلاثين من شهر تموز عام 2013 على اتفاقية استئجار باخرة الغاز العائمة مع شركة (غولار المتحدة) والتي تم اختيارها ايضاً من خلال عطاء تنافسي، حيث ستقوم الشركة بتزويد المشروع بباخرة الغاز العائمة والتي ستصطف بشكل دائم على ميناء الغاز الطبيعي المسال بالعقبة ، وستقوم باستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي سيتم تفريغها في خزانات الباخرة العائمة.

وستقوم الباخرة بتحويل الغاز الطبيعي المسال الى الحالة الغازية ومن ثم ضخه في خط الغاز العربي الذي بدوره سيقوم بنقل الغاز الطبيعي الى محطات توليد الكهرباء . وتتولى شركة تطوير العقبة بناء ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة حيث بلغت نسبة الانجاز لغاية تاريخه حوالي 78 بالمئة ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ الميناء في شهر تموز 2015.