شروط الترشح لمجلس النواب السابع عشر

2012 12 05
2012 12 05

قال الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني إن باب الترشح لانتخابات مجلس النواب السابع عشر سيبدأ يوم22 من كانون الاول الحالي، ويستمر ثلاثة أيام، وإن طلبات الترشح للدائرة المحلية يجب أن تُقدم لرئيس الانتخاب في الدائرة الانتخابية المحلية، فيما يتم تقديم طلب الترشح للقائمة العامة لدى الهيئة المستقلة للانتخاب.

وأضاف إنه لا يمكن الجمع بين الترشح للدائرة المحلية والقائمة العامة، كما أنه لا يجوز الترشح في أكثر من قائمة واحدة، وأن مجلس المفوضين سيُشّكل لجنة مختصة مهمتها تسلم طلبات الترشح وإحالتها إلى المجلس لدراستها والبت فيها سواء بالرفض أو القبول، وإن طلب الترشح للقائمة العامة سيقدمه المفوض عنها لهذه اللجنة وفق نموذج معتمد من قبل المجلس.

وقال بني هاني إن هذا النموذج يجب أن يُرفق به قائمة بأسماء المرشحين وفق تسلسل الأولوية الذي يختاره مفوض القائمة على أن لا يزيد عدد المرشحين فيها على27 شخصاً ولا يقل عن9 أشخاص.

وأشار إلى أن نموذج الترشح للقائمة العامة يجب أن يدون فيه اسم القائمة الانتخابية واسم المفوض وعنوانه وعنوان مقّر القائمة، يطلب فيه قبول ترشيح هذه القائمة على أن يرفق بهذا النموذج صورة شخصية لكل مرشح تكون ذات خلفية بيضاء اللون وبعرض من30إلى40 مليمترا وبطول من40إلى50مليمترا، واخرى الكترونية على قرص مدمج، وإيصال مالي يُثبت بأنه قد دفع لخزينة الدولة مبلغ500 دينار لغايات الترشح، وصورة عن بطاقته الشخصية واخرى عن بطاقته الانتخابية، وشهادة عدم محكومية لم يمض على اصدارها اكثر من ثلاثين يوما من تاريخ تقديم طلب الترشح، ووثيقة تثبت بأنه تقدم بالاستقالة قبل ستين يوما على الاقل من تاريخ الترشح إذا كان ممن تنطبق عليهم أحكام المادة (11) من قانون الانتخاب، وأن تلك الاستقالة قد قُبلت، أو ستين يوماً من تاريخ الانتخاب إذا كان المرشح ممن تنطبق عليهم أحكام المادة (74/3) من الدستور.

وأوضح أن يتضمن نموذج طلب الترشح اقرارا من طالب الترشح يفيد بأنه اردني الجنسية منذ عشر سنوات على الاقل، وأنه لا يحمل جنسية أخرى سواها، وأنه غير متعاقد مع الحكومة والمؤسسات العامة أو الشركات التي تملكها الحكومة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وأنه غير محكوم عليه بالإفلاس و لم يستعد اعتباره.

وأشار بني هاني الى أن القائمة المقدمة بأسماء المرشحين يجب أن تكون موقعة منهم ازاء اسم كل مرشح يفوضون فيها المفوض بأن يقوم بتسجيلهم كمرشحين في القائمة نيابة عنهم وأنهم يقرون بان تسلسلهم فيها كما هو مقدم حسب الطلب.

أما فيما يتعلق بالترشح في الدائرة المحلية فان المرشح يتقدم مباشرة بطلب الترشح لرئيس الانتخاب في دائرته الانتخابية على أن يرفق بطلبه نفس الوثائق المطلوبة للمرشح في الدائرة العامة باستثناء النموذج الخاص بالقائمة العامة والشروط اللازمة للتفويض.

يُذكر بأنه يمكن الحصول على النماذج الخاصة بالترشح للدائرة المحلية والعامة من مقّر الهيئة أو مقّر لجنة الإنتخاب أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.