شكوى بحق النائب الشوابكة والمومني يؤكد احترام المملكة لضيوفها وبيان للسفارة المصرية

2015 10 04
2015 10 04

01210صراحة نيوز – كد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني احترام المملكة الأردنية الهاشمية للضيوف العرب المقيمين على ارضها.

وقال في تصريح صحفي ان الدولة الأردنية عمادها القانون والمؤسسات التي تحمي المواطنين والمقيمين وهناك ضمانات لأي شخص تمكنه من اللجوء للقضاء العادل النزيه.

ويأتي تصريح المومني في اعقاب معلومات عن اقدام مجموعة من الاشخاص وبحضور النائب زيد الشوابكة بالاعتداء على عامل مصري يعمل في مطعم بمدينة العقبة .

واضاف المومني ان العلاقات الأردنية المصرية متميزة على جميع الصعد مشيرا الى العلاقات الأخوية والتنسيق المستمر بين جلالة الملك عبد الله الثاني واخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وثمن المساهمات التي تقوم بها العمالة العربية والمصرية خصوصا والتي تعمل ضمن مظلة القانون في الأردن مبينا ان الحكومة تقدم التسهيلات للأيدي العاملة العربية خاصة المصرية .

وفي ذات السياق تقدمت مطاعم لبناني سناك بشكوى رسمية لدى محكمة صلح العقبة بحق النائب زيد الشوابكة واربعة اشخاص آخرين رافقوه الى المطعم واعتدوا على احد العاملين فيه .

وتضمنت الشكوى تهم القذف والذم والتحقير والتهديد .

ونُقل عن محامي الشركة محمد البركة ان اشقاء للنائب حضروا المطعم في اليوم الذي سبق الاعتداء ودخلوا في مشادة كلامية مع احد العاملين بسبب تأخر طلبيتهم وتم الاعتذار منهم وانتهى الموضوع وفي اليوم التالي حضر النائب الى المطعم وبرقته اربعة اشخاص وقاموا بالتهجم على العامل ويدعى خالد السيد لافتا الى ان العامل احتصل على تقرير طبي من مستشفى الأميرة هيا .

كذلك لفت المحامي بركة الى ان السفارة المصرية اوكلت محامي لمتابعة الشكوى .

من جهتها اصدرت السفارة المصرية بيانا استنكرت فيه حادثة الاعتداء على العامل المصري والذي حصل يوم الجمعة أثناء تاديته عمله بأحد المطاعم بالعقبة على يد أسرة أحد أعضاء مجلس النواب الأردني وذلك في حضوره (النائب) وآخرين وفق ما جاء في البيان .

وأكدت السفارة على أنها لا تقبل بتوجيه أية إهانات لأي مواطن مصري من أي شخص أيا كان ، وأنها تعمل على ضمان احترام كرامة وحقوق كافة المواطنين المصريين بكافة السبل.

وأشارت إلى أنها قد أجرت اتصالات مع الجهات الأردنية المختصة والمتمثلة فى مجلس النواب ووزارة الخارجية والسلطات الأمنية بالعقبة لضمان سرعة إجراء التحقيقات واتخاذ الإجراءات القانونية وتوقيف المعتدين ، وضمان حقوق العامل المصري.

وأكد السفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن ظهر اليوم الأحد على أن السفارة لا تقبل المساس أو الاعتداء على كرامة أي عامل مصري في المملكة خاصة وأن العمالة المصرية تسهم بشكل كبير في نمو الاقتصاد الأردني. وفي تصريح له لمراسلة وكالة انباء الشرق الوسط المصرية قال السفير ثروت “إن السفارة في عمان والقنصلية المصرية في العقبة تتابعان الحادث بشكل متواصل وأن السفارة تقف خلف مواطنيها وتساندهم وتبذل كل ما في وسعها لضمان حقوقهم”..مضيفا “لقد أجريت اتصالا هاتفيا مع العامل المصري للاطمئنان على صحته والتأكيد له على وقوف السفارة والقنصلية معه لضمان حقوقه”.

واضاف “لقد أجريت اتصالات مع وزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردنية لإبلاغها بهذه الواقعة والتأكيد على أهمية وسرعة إنجاز التحقيقات وتوقيف المتهمين ، وكذلك مع رئيس مجلس النواب الأردني المهندس عاطف الطراونة لاتخاذ اللازم”.

وقال قنصل مصر في العقبة أحمد رياض في تصريح حول الحادثة “إننا قمنا بزيارة العامل المصري في المستشفى للاطمئنان على صحته ونتابع الموضوع بشكل متواصل مع المسئولين الأردنيين في العقبة ليأخذ القانون مجراه بحق هؤلاء الأشخاص”.

وأضاف رياض “إن زيارتنا للعامل المصري جاءت من أجل إيصال رسالة له ولجميع العمال المصريين في العقبة مفاداها بأن السفارة والقنصلية لن يتخليا عنهم وأنهما يقفان بجانبهم” .. مشيرا في الوقت ذاته إلى تحسن الحالة الصحية للعامل بشكل كبير وكذلك حالته النفسية.

وقال “أجرينا اتصالاتنا اللازمة مع رئيس شرطة العقبة وهناك تعميم بالقبض على الأشخاص الذين تعدوا على العامل المصري كما تم تكليف محامي القنصلية بعمل اللازم في شقه القانوني