شيوعيو الاردن يعقدون مؤتمرهم التأسيسي

2014 03 28
2014 03 28
733

عمان – صراحة نيوز – عقد اتحاد الشيوعيين الاردنيين اليوم الجمعه مؤتمره التأسيسي في مجمع النقابات المهنية بعمان وتم خلال الاجتماع مناقشة واقرار مشروع الوثيقة السياسية ،ومناقشة واقرار اللائحة التنظيمية ،وانتخاب اعضاء المجلس المركزي للاتحاد الذي يتكون من 40 عضوا.

وتضمنت الوثيقة السياسية ابرز المهام والاهداف التي سيعمل الاتحاد على تحقيقها خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والديمقراطية حيث اكد المؤتمرون ضرورة اجراء تحولات ديمقراطية عميقة في المجال السياسي، واعتماد قانون انتخاب ديمقراطي باعتباره المدخل الاساس لهذه التحولات الديمقراطية ، وفي المجال اللاقتصادي اكد المؤتمر ضرورة تغيير النهج الاقتصادي الذي سارت عليه الحكومات الاردنية المتعاقبة بما يتبع بتقليص الاردن من قيود التبعية الاقتصادية وما تتركه من تداعيات سياسية فردية على استقلال الاردن وسيادته، كما اكد المؤتمر ضرورة بناء اقتصاد وطني مستقل يعمل على توفير فرص عادلة للمواطنين الاردنيين في التعليم والرعاية الصحية وتوفير فرص العمل لجميع الاردنيين، كما اكد المؤتمر ضرورة الغاء سياسة اقتصاد السوق المنفلت وضبط اسواق المال وقيام الدولة بدورها الاجتماعي وضرورة تحقيق اصلاح ضريبي يعتمد مبدأ الضريبة التصاعدية.

وفي المجال الاجتماعي اكدت الوثيقة السياسية ضرورة الغاء جميع اشكال التمييز بسبب الجنس والعمر والدين وتعزيز دور الشباب ونبذ التعصب للهويات الضيقة وضرورة صيانة الوحدة الوطنية من كل المخاطر التي تتهددها.

واشارت الوثيقة الى ارتباط النضال من اجل الديمقراطية الاجتماعية بالنضال من اجل الديمقراطية السياسية واطلاق الحريات العامة وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير وتشكيل الاحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية ،وسن قوانين ديمقراطيه للانتخابات والاحزاب والهيئات الاجتماعية ،والاجتماعات العامة والمطبوعات والنشر ، كما اكدت الوثيقة على العمل من اجل تعديل الدستور بما يحقق مبدأ الشعب مصدر السلطات ومنع تغول السلطة التنفيذية على السلطتين التشريعية والقضائية والغاء محكمة امن الدولة واصلاح النظام القضائي بما يضمن وحدة السلطة القضائية واستقلالها.

وفي المجال التنظيمي اكدت اللائحة التنظيمية على ان اتحاد الشيوعيين الاردنيين هو اطار سياسي ماركسي طوعي يطمح الى توحيد جهود جميع الشيوعيين الاردنيين وحشد طاقاتهم للعمل من اجل تحرير الانسان الاردني من الفقروالاستغلال والقهر والجهل.

وفي ختام اعمال المؤتمر تم انتخاب مجلس مركزي يتكون من 40 عضوا يمثلون جميع محافظات المملكة.

واجتمع المجلس المركزي فور انتخابه ليقوم بانتخاب رئيس الاتحاد واعضاء المكتب التنفيذي الذي يتكون من من 15 عضوا بما فيهم الرئيس.

و تم بالاجماع انتخاب القاص والكاتب الصحفي سعود قبيلات رئيسا للاتحاد ، كما تم انتخاب التالية اسماؤهم اعضاء للمكتب التنفيذي وهم احمد فاخر ،محمد عرابي ، سمير عبده،يوسف قويدر،سالم الطاهات،محمد الزعبي،منور سميرات،احسان حسان،توفيق شومر،يوسف حمدان،سهيله سماوي،محمد كفاوين،نضال مضية،عمر شاهين،وايمن مدانات عضو احتياط.

وكان المؤتمر بدأ بكلمة افتتاحية القاها الناطق الرسمي باسم الاتحاد سعود قبيلات رحب في مستهلها بالحضور واكد اهمية انعقاد المؤتمر بعد انقضاء عام كامل على اشهار الاتحاد حيث تم خلال هذه الفترة انجاز المهمة الملقاة على عاتق اللجنة التحضيرية وهي اعداد مشروع الورقة السياسية واللائحة التنظيمية.

يشار الى ان اتحاد الشيوعيين الاردنيين يضم اعضاء التنظيمات الشيوعية (الحزب الشيوعي الاردني) وتجمع الشيوعيين اضافة الى شيوعيين خارج هذه الاطر التنظيمية الثلاثة.