صادرات صناعة الزرقاء ( 341) مليون دولار

2015 06 06
2015 06 06

تنزيلصراحة نيوز – بلغ حجم صادرات الصناعات المسجلة في غرفة صناعة الزرقاء خلال الشهور الخمسة الماضية 341 مليون دولار، على ما بين رئيس الغرفة ثابت الور.

وأوضح الور ان عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال تلك الفترة وصل الى ما مجموعه 5465 شهادة, بانخفاض نسبته 7ر0 بالمئة مقارنة مع صادرات منتسبي الغرفة لنفس الفترة من العام الماضي، عازيا التراجع لانخفاض الصادرات الى الدول العربية التي تشمل العراق بنسبة 18 بالمئة وسوريا 55 بالمئة ومناطق السلطة الوطنية الفلسطينية بنسبة 23 بالمئة.

واضاف ان صادرات اعضاء الغرفة الى أسواق دول أميركا الشمالية شكلت ما نسبته 4ر54 بالمئة من المجموع الكلي للصادرات بقيمة اجمالية بلغت 185 مليون دولار، بينما شكلت الصادرات إلى مجموعة الدول العربية ما نسبته 1ر34 بالمئة بقيمة اجمالية بلغت 116 مليون دولار.

واشار الى ان مجموع صادرات اعضاء الغرفة خلال شهر ايار الماضي بلغ ما مجموعه 66 مليون دولار, بانخفاض ستة ملايين عن نفس الفترة من العام الماضي, مبينا ان صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات احتل المرتبة الاولى بقيمة 194 مليون دولار، محققاً نسبة ارتفاع بلغت 10 بالمئة, منها 185 مليون دولار صادرات المؤسسات الصناعية القائمة في مجمع الضليل الصناعي والمنتسبة للغرفة والتي شكلت ما نسبته 95بالمئة من المجموع الكلي لصادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات.

واوضح الور ان صادرات قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية انخفضت بنسبة 1 بالمئة لتحتل المرتبة الثانية بقيمة بلغت 49 مليون دولار, تلتها صادرات الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بما قيمته 29 مليون دولار, ثم صادرات قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية بالمرتبة الرابعة بقيمة 26 مليون دولار، بنسبة انخفاض بلغت 19بالمئة, واحتلت صادرات قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل المرتبة الخامسة بقيمة بلغت 20 مليون دولار.

وبين ان نسبة مساهمة المؤسسات الصناعية الواقعة في محافظة المفرق في الصادرات والمنتسبة لغرفة صناعة الزرقاء بلغت حوالي 6بالمئة من المجموع الكلي للصادرات بقيمة إجمالية بلغت16 مليون دولار.

يذكر ان غرفة صناعة الزرقاء افتتحت مكتبا في محافظة المفرق لتسهيل عملية شهادات المنشأ والصادرات والتخفيف على الصناعيين .