صراع على رئاسة مجلس النواب
معطيات قد تؤجل افتتاج مجلس الأمة في دورته غير العادية

2013 01 29
2013 01 29

تشير المعطيات على ارض الواقع الى احتمالية ارجاء  افتتاح مجلس الامة في دورته غير العادية والذي كان متوقعا في الثالث من شهر شباط المقبل  .

اولى هذه المعطيات عدم صدور الارادة الملكية السامية لدعوة المجلس للانعقاد والذي يفسر لمنح اعضاء مجلس النواب فرصة للتشاور وتشكيل الكتل والأئتلافات البرلمانية .

وتتباين الاراء في أمر توافق البرلمانيين الجدد  على مرشحين لرئاسة مجلس النواب فالمؤشرات ان غالبيتهم يتوافقون على عدم تأييد أي من الشخصيات البرلمانية التي سبق  لها ان تولت رئاسة المجلس في دوراته السابقة أو اعطاء الفرصة لكل من حزب الوسط الاسلامي الذي فازت قائمة له برئاسة أمين عام الحزب محمد الحاج  وقائمة اردن أقوى التي فازت برئاسة رولا الفرا حيث  يعتقدون بان اجندتهما تصب في اطار الوطن البديل من خلال دعمهم بفتح باب التجنيس أمام الفلسطينيين المتزوجين من اردنيات .

ومن الشخصيات المؤكد أن تعلن ترشحها  من غير الشخصيات السابقة وتلقى ارتياحا عاما لدى كثير من النواب كل من النائب عاطف الطراونة رئيس قائمة وطن وامجد المجالي أمين عام حزب الجبهة الاردنية الموحدة والدكتور محمد كريم الزبون رئيس قائمة الوحدة الوطنية  والنائب المستقل الدكتور محمد القطاطشة الذين شرعوا باجراء مشاورات لتشكيل كتل وائتلافات ذات قواسم مشتركة .