صفقة المتكاملة للنقل 10 ملايين دينار، وسعر السهم 26 قرشا

2014 03 17
2014 03 17

517  عمان – صراحة نيوز –   قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني ان قيمة صفقة شراء الحكومة لحصة شركة سيتي جروب الكويتية في الشركة المتكاملة التي تتولى عملية النقل العام في العاصمة بلغت 10 ملايين دينار.

واضاف في رده على سؤال النائب خميس عطية حول تفاصيل الصفقة التي تمت على اساس سعر الشراء للسهم الواحد بقيمة 26 قرشا للسهم معتبرا ان هذا السعر عادل على ضوء فترة السداد التي ستكون عشر سنوات.

وقال ان الحكومة قامت بشراء كامل الحصص التي تملكها شركة سيتي جروب بقيمة (15295600) سهم في الشركة المتكاملة وتمثل ما نسبته 51 بالمئة من رأسمالها بسعر 10 ملايين دينار وذلك مقابل قيام شركة سيتي جروب بالتنازل للحكومة عن الذمة الدائنة المقيدة في قيود الشركة وقيمتها 667 الف دينار والتنازل عن اي قضايا مرفوعة ضد الشركة وابراء ذمتها ابراء تاما.

وقال الوزير انه حسب اتفاقية الشراء فان سعر السهم الواحد يساوي 41ر46 قرشا وذلك بتقسيم كامل الاسهم على قيمة الشراء وهو (10) ملايين تسدد على عشر سنوات ستكون بحدود (26) قرشا للسهم وعلى اساس احتساب فائدة (10 بالمئة) خصم.

وبين الدكتور الحلواني ان الشركة أصيبت بخسائر متراكمة بنسبة 93 بالمئة من رأسمالها والبالغ 30 مليون دينار وان القيمة الدفترية للسهم تساوي (42) قرشا والقيمة السوقية حسب اخر تداول قبل ايقاف الشركة عن التداول (21) قرشا حسب البيانات المالية لعام 2012 وبذلك فان سعر الشراء المبين في الاجابة وهو (26 قرشا /سهم يعتبر سعرا عادلا على ضوء فترة السداد.

واشار الحلواني الى ان الصفقة جاءت تحقيقا للدوافع التي كانت وراء هذه الصفقة وايجاد حل للمشكلة الاستثمارية مع الجانب الكويتي وضمان استمرارية عمل قطاع النقل العام في العاصمة ومحاولة معالجة اوضاع الشركة المالية.

واوضح الوزير دوافع الصفقة بانها جاءت نظرا لما تتمتع به العلاقات الاردنية الكويتية من اهمية في مجال دعم وفتح الاستثمارات المتبادلة لاسيما في ظل دعم الحكومة الكويتية للمشاريع التنموية في المملكة وبشكل مستمر ولإعطاء بعد ايجابي للمستثمر الكويتي من حيث الاستثمار الامن وتشجيعه على تقديم مزيد من الاستثمارات في السوق الاردني.

كما جاءت الصفقة لجهة المحافظة على ديمومة خدمات النقل العام حيث تقوم الشركة بنقل مابين (100-150) الف مواطن والمحافظة على استمرارية الشركة المتكاملة في تقديم خدماتها وتجنب الاثار السلبية على العاملين فيها حيث انها تشغل ما يقارب (750) عاملا.