صناعة الاردن تبحث معيقات قطاع الألبسة

2014 09 21
2014 09 21

33صراحة نيوز – بحثت غرفة صناعة الأردن اليوم السبت مع دائرة الجمارك القضايا والمعيقات التي تعترض عمل قطاع صناعة الألبسة خاصة المتصلة بمديرية الإدخال المؤقت بالجمارك الاردنية.

وناقشتا في اجتماع ترأسه رئيس الغرفة ايمن حتاحت ومدير عام الجمارك اللواء جمارك منذر العساف قضايا تسهيل وتبسيط آلية اعتماد مادة الاقمشة المدخلة على نظام الادخال المؤقت المحوسب دون تحديد عرض الاقمشة والتخليص على منتجات مصانع الألبسة العاملة تحت وضع الإدخال المؤقت سواءً من المناطق الحرة أو من المصنع مباشرة.

كما ناقشتا في مقر الغرفة إجراءات الموافقة على نقل عبء وإجراءات معادلات التصينع وتخفيض غرامات بيانات الصادر وامكانية تمديد ساعات عمل المراكز الجمركية لتخفيض زمن الافراج بالاضافة الى ما يتعلق بآلية مضاعفة وتخفيض الكفالات العامة للشركات العاملة تحت وضع الإدخال المؤقت ورفع مضاعفات الكفالات.

وبين ممثل قطاع الألبسة والمحيكات في غرفة الصناعة عدنان طويلة اهمية قطاع الألبسة الذي بلغت قيمة صادراته نحو 870 مليون دينار العام الماضي وبنسبة نمو 9 بالمئة عن عام 2012 .

وحسب طويلة يوجد في المملكة نحو1316 منشأة عاملة في قطاع صناعة الالبسة تشغل بصورة مباشرة وغير مباشرة 65 الف عامل فيما تبلغ القيمة المضافة بعملية التصنيع 37بالمئة.

واكد العساف حرص الجمارك الاردنية على معالجة المعيقات التي تواجه عمل القطاع الصناعي وتعزيز الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص للمساهمة في رفعة الاقتصاد الوطني وتطوير وتسهيل التبادل التجاري وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار.

وثمن حتاحت الانجازات التي حققتها الجمارك الاردنية في تطوير وتحديث العمل الجمركي وفق افضل الممارسات العالمية ودورها في تذليل العقبات التي تعترض انسياب حركة البضائع والسلع للسوق المحلية وبما ينسجم مع قانون الجمارك النافذ وفقاً للانظمة والتعليمات المعمول بها.