صندوق النقد الدولي يقترح “الغاء ضريبة الصفر عن جميع السلع الاساسية ورفعها الى 12% “

2016 11 07
2016 11 08

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84صراحة نيوز – قالت معلومات صحفية نقلا عن مصدر مطلع أن صندوق النقد الدولي و خلال زيارة بعثته الأخيرة للمملكة قدم عددا من المقترحات للحكومة لمساعدتها في الخروج من مأزق المديونية والوضع الاقتصادي الراهن.

وتضمنت المقترحات وفقاً للمصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، الغاء جميع الإعفاءات الحالية المعمول بها وتخفيض ضريبة المبيعات من 16 الى 12% ، بالاضافة إلغاء ضريبة الصفر عن جميع السلع الخاضعة لها ورفعها الى 12% مع بحث وضع آلية لتعويض الفقراء وأيصال الدعم المقدم مباشرة ، مبينا أن الصندوق لم يوضح ماهية الآلية أو تفاصيلها.

وكما شملت المقترحات توحيد للرسوم الجمركية وابقاءها عند نسبة تتراوح ما بين 3-7%.

وفيما يتعلق بالتهرب الضريبي، فقدم الصندوق مقترحا بفرض مبلغ مقطوع على المهن التي يصعب ضبطها ضريبيا وخاصة القطاعات التي تشكل عبء على دائرة الضريبة في تتبعها ضريبيا وخاصة نتيجة عدم توفر بيانات ومعلومات واضحة عن عمل تلك القطاعات والعاملين فيها.

وأقترح الصندوق على المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وقف الاقتطاعات الشهرية على الموظفين والشركات لمدة تتراوح ما بين سنتين إلى 3 سنوات وذلك بهدف توفير السيولة اللازمة في السوق المحلي، وهو الأمر الذي رفضه مسؤولي الضمان.