ضبط اردني وعربي متورطان بغسيل أموال

2013 09 21
2013 09 21

412عمان – صراحة نيوز

ضبطت كوادر وحدة أمن وحماية الاستثمار وقسم مكافحة غسل الأموال التابعة للامن الوقائي معاملات وهمية تهدف الى استصدار شهادات منشأ اعتمادا على شهادات منشأ اجنبية غير صحيحة.

وقال بيان اصدره المركز الإعلامي الأمني السبت، ان الاجهزة المعنية تلقت معلومات عن قيام مدير عام شركة استيراد وتصدير بتقديم شهادات منشأ لبضائع أوروبية مشكوك بصحتها الى غرفة تجارة عمان ضمن معاملة استصدار شهادات منشأ أردنية.

واضاف البيان انه وبعد التدقيق الذي تم بالتعاون مع غرفة التجارة واجراء الاتصالات اللازمة مع مصدر شهادات المنشأ الأجنبية، تبين أنها غير صحيحة.

وكشفت التحريات وجود شركتي استيراد وتصدير مملوكتين لشخص من جنسية عربية، تقدمتا بعدة معاملات إصدار شهادات منشأ بلغت في مجموعها 71 شهادة وتم ارفاق شهادات مزورة وفواتير شراء بمبالغ كبيرة تصل في مجموعها لأكثر من 390 مليون دولار، وذلك بهدف استخدام شهادات المنشأ الأردنية غطاء قانونيا للتحويلات المالية الكبيرة التي تتم من خلال عدد من البنوك في الأردن والخارج لصالح مالك الشركتين ضمن المعاملات التجارية الوهمية.

وتبين ايضا وقوع عدد من التحويلات المالية الى الشركتين الوهميتين إلى بنوك في الأردن، لا تقل عن مليون دولار في كل منها، وإعادة تحويلها لآخرين خارج المملكة.

وقال البيان ان تم احالة المديرين احدهما اردني والاخر من جنسية عربية وكافة الأوراق التحقيقية والمضبوطات إلى مدعي عام عمان،حيث جرى التعميم على مالك الشركتين وما زال التحقيق جاريا.