ضريبة تضربكو – د. مراد الكلالدة

2014 12 08
2014 12 08

qioجلس هاني الى جانبي، وهو العامل المصري الذي استعين به لتنظيف المكتب بين فترة وأخرى، وتنهد وقال: والله الحياة غالية أوي والعيشة أصبحت صعبة يا بيه.

ليش يا هاني، هيّك شغّال والصلاة على النبي، قال: رفعوا رسوم الإقامة علينا وصارت باربعمية دنار، بيلحئها عمولة تصريح 250 دنار، ولمين هذول، سألت هاني، قال للكفيل يا بيه، وعندك كمان 56 دنار رسوم فحص طبي، والله ما عادت توفي معنا يا بيه. البيه… اللي هو أنا، تنهد وقال: يا هاني، انتو بتدفعوا حوالي 700 دنار في السنة، وبتحمّلوها للمواطن برفع اليومية، أما نحن البهوات فندفع ضرائب ورسوم وعِدّ على شعر راسك.

ضرائب جمارك ورسوم وغرامات على المستوردات والتي يضيفها التاجر الى المواد والخدمات التي يبيعها للمواطن، والضرائب على الرخص، فعندك رخص سير المركبات، وتسجيلها، وسوق المركبات، وإستيراد المركبات، ورخص التلفزيون (وحتى لو ما عندك تلفزيون).

أما الرسوم، فهناك رسوم المحاكم بانواعها، ورسوم تسجيل الأراضي،وتسجيل جوازات السفر ووثائق الأحوال المدنية، ورسوم طوابع البريد، الرسوم البيطرية ومحاجر الحيوان، ورسوم الامتحانات، ورسوم تسجيل الشركات، ورسوم دمغ الذهب للي ظل عندو ذهب وما باعو.

ولا تنسى الضرائب والرسوم التي للبلديات أو أمانة عمان من ضريبة الأبنية، وعوائد المحروقات، ورسوم المسالخ، ومواقف السيارات، واللوحات الإعلانات، ورسوم عقد الإيجار، ورسوم رخص البناء، رسوم الحرف والصناعات، واسترداد تكاليف التعبيد والتزفيت وكلف الأرصفة والأسوار، وعوائد التنظيم، وأثمان القبور، رسوم النفايات ورسوم المهن، ولا تنسى مخالفات السير، والطامة الكبرى 16% ضريبة المبيعات.

الضرائب يا هاني ما هي بالشيء الجديد، ولا هي إختراع أردني … وكانت تفرض على الناس من أيام جدودك الفراعنة، ولكنهم زادوها يا هاني، زادوها كثير، كيف يا بيه، سأل هاني.

يا أخي، نزّلوا … تخيل حكومة بتنزل عند رغبة الجماهير، وتلبي مطلب الحراك الشعبي بفرض ضريبة دخل تصاعدية، كيف يعني تصاعدية يا بيه. يعني يا هاني، كل ما توخذ أكثر بتدفع أكثر، طيب وانت ايه اللي مزعلك في كده، سألني هاني.

يا هاني رفعوها لضريبة الدخل من 2 الى 5 إلى 7% على أول عشرة آلاف بالسنة، و 14% على ثاني عشرة آلاف بالسنة، و20% على ما بعد ذلك. وحتى اقرّبها إلك اكثر … خذلك أستاذ بالجامعة أو موظف يأخذ مع الإضافي والحوافز 1700 ديناربالشهر، يعني حوالي العشرين الف بالسنة أو أكثر شوية، سيقتطع حوالي 340 دينار من راتبه شهرياً ضريبة دخل …وسيظل يدفع الضرائب الأخرى، فوضع هاني يده على رأسه لتذكر الارقام التي حسبها، وقال ده كثير يا بيه.

صحيح هناك إعفاءات للعائلة تصل ل 28 ألف دينار بالسنة، ولكن الحصول عليها يكون بعد السنة بسنوات، تحت مسمى رديات ضريبة، ويشترط للحصول عليها تسوية وضعك كل سنة بسنتها، وأن يكون معاك براءة ذمة للسنوات السابقة ودافع لمخالفات السير والمسقفات والضمان والمياه والكهرباء والإتصالات ولا تنسى التلفزيون.

وعلى الرغم من هذا كله، فانا موافق لأن هذا كان مطلب للحراك الشعبي، ولكن بشرط، ايه هو يا بيه، سألني هاني. أن يطبق القانون على الوزراء والنواب والأعيان والقضاة ومدراء وموظفي الشركات العامة والخاصة، ولا تنسى الأطباء وأصحاب المهن الحرة … على الجميع بدون أستثناء وحتى على الديوان الملكي، وإلا … ضريبة تضربكوا فوق تعبكوا، لأن الضريبة حلقات مترابطة يجب أن لا ينفذ منها معلم أو أجير.