ضغط كبير للسوريين على المرافق الصحية بالشمال والزرقاء

2014 05 06
2014 05 06

598 عمان  – صراحة نيوز – اظهرت نتائج مسح تقييمي للمرافق الصحية في محافظات الشمال والزرقاء وجود ضغط كبير على القطاع الصحي اذ يصل المعدل اليومي للمراجعين السوريين للمرافق الصحية 1533 شخصا ثلثهم من مراجعي المستشفيات.

وبين المسح الذي اعلنت نتائجه اليوم الثلاثاء وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين السوريين وجامعة هارفارد ان نسبة المراجعين السوريين للمستشفيات العامة وصلت الى 7 بالمئة وارتفعت لتشكل 17 بالمئة للمستشفيات المتخصصة بالنسائية والاطفال.

وقال مدير ادارة الرعاية الصحية الدكتور بشير القصير في كلمة القاها مندوبا عن وزير الصحة الدكتور علي حياصات في حفل اعلان نتائج المسح ان الاردن يتحمل اعباء اضافية كبيرة في المجال الصحي جراء استضافته الاشقاء السوريين.

واضاف ان نتائج المسح التقييمي اظهرت بوضوح شديد حجم العبء الكبير على القطاع الصحي مؤكدا بذل قصارى الجهد للحفاظ على المؤشرات الصحية الايجابية التي تحققت وعدم تراجعها .

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في الاردن الدكتور باسل اليوسفي ان الاردن يتحمل اعباء كبيرة ضاغطة على القطاع الصحي تتطلب وقوف دول العالم وهيئاته ومنظماته الى جانبه ومساندته فنيا وماديا .

واشار الى ان القطاع الصحي يقدم الخدمات الصحية في كل مركز صحي ومستشفى حكومي ويتقاسم الاردنيون العلاج والمعالجة مع عدد كبير من اللاجئين السوريين .

وعرضت مساعد مدير ادارة الرعاية الصحية في الوزارة ضابط ارتباط المسح التقييمي الدكتورة سحر جريسات ابرز نتائج المسح ومنها ان نسبة المراجعين السوريين في المحافظات المعنية بالمسح للمرافق الصحية خلال فترة الدراسة بلغت 9 بالمئة .

واكدت ان المسح اوصى بتكاتف جهود المنظمات الدولية المانحة لتمكين الاردن من الاستجابة للزيادة في اعداد اللاجئين السوريين .