طائرة اماراتية تهوي في صحراء موهافي الأمريكية

2014 11 01
2014 11 01

34صراحة نيوز – رصد – حلت كارثة أمس الجمعة، قتل على أثرها مساعد الطيار ونالت الجراح من آخر، بتحطم طائرة للسفر السياحي إلى الفضاء، تساهم في مشروعها الترفيهي شركة إماراتية بالتكاتف مع أخرى بريطانية، فهوت أشلاؤها وهي في طلعة تجريبية فوق صحراء “موهافي” الشهيرة في ولاية كاليفورنيا.

طائرة SpaceShipTwo التي تساهم “شركة آبار للاستثمار” بأبوظبي في مشروع كلف 500 مليون دولار لتطويرها مع “فيرجين غالكتيك” البريطانية “أصيبت بعطل فني غير متوقع، فيما هبطت الطائرة التي كانت تقلها بسلام”، وفق بيان نقلته الوكالات عن “فيرجين” شرح القليل مما حدث للطائرة التي علمت “العربية.نت” من معلومات عنها، أنها كانت ستقوم بأول رحلاتها مطلع العام المقبل، بحيث تنقل 6 سياح في كل مرة إلى ارتفاع أقصاه في الفضاء 100 كيلومتر عن الأرض، بكلفة 250 ألف دولار للتذكرة.

ولم تشرح “فيرجين” نوعية العطل الذي تعرضت له الطائرة التي سبق وحلقت 34 مرة في طلعات تجريبية، لكن أحد مسؤوليها أطلق تغريدة في “تويتر” ذكر فيها أن “سبيس شيب 2” مرت بنوع “خطر من التحليق الشاذ”، لكنه لم يفسر عبارته بما يلبي الفضول. إلا أن الشركة ألحقت بيانها الأول بآخر صباح اليوم السبت، ذكرت فيه أن الطائرة النفاثة التي حملت SpaceShipTwo إلى مدارها “انفصلت عنها عندما وصلت بها إلى ارتفاع 45 ألف قدم في العاشرة صباح الجمعة، وبعد دقائق تعرضت لعطل أسقطها”، وفق تعبيرها.