طائرة “بوينغ دريملاينر” تواجه مشاكل جديدة

2013 11 24
2013 11 24

88صراحة نيوز – أصدرت شركة بوينغ تعميما لشركات الطيران الـ 15 التي تستخدم طائرات 787 دريملاينر و747-8 تحذرها فيه من احتمال حصول اعطال في محركاتها جراء تكون بلورات ثلج اذا حلقت قرب العواصف الرعدية. ويشمل هذا التعميم المحركات التي تنتجها شركة جنرال الكتريك حصريا.

وقررت شركة الخطوط الجوية اليابانية بناء على التحذير الكف عن استخدام طائرات دريملاينر على خطين من خطوطها الدولية.

ومن شركات الطيران الاخرى التي ستتأثر بالتحذير كل من لوفتهانزا الالمانية ويونايتيد الامريكية وكاثاي باسيفيك من هونغ كونغ.

المشكلة تتعلق بمحركات GEnx

وقال ناطق باسم بوينغ “بوينغ وشركة الخطوط الجوية اليابانية تشتركان في حرصهما على سلامة الركاب واطقم الطيران على متن طائراتنا، وبوينغ تحترم قرار الشركة اليابانية في الغاء رحلات طائرات 787 على بعض الخطوط.” ويأتي التحذير عقب وقوع ست حالات بين شهري ابريل / نيسان ونوفمبر / تشرين الثاني فقدت فيها خمس من طائرات 747-8 وطائرة واحدة 787 مزودة بمحركات جنرال الكتريك GEnx قوة الدفع بشكل مؤقت اثناء تحليقها على ارتفاعات شاهقة. وقال ناطق باسم جنرال الكتريك إن سبب المشكلة تكون بلورات ثلج خلف مروحة المحرك الامامية، مضيفا ان الطائرات التي اصيبت بهذا العطل تمكنت من الهبوط بامان.

واصدرت بوينغ الجمعة تعميما منعت بموجبه الطائرات المعنية من التحليق على ارتفاعات شاهقة على مسافة 50 ميلا بحريا من العواصف الرعدية التي قد تحتوي على بلورات ثلجية.