طالبة من”اليرموك”تمثل الأردن في ملتقى عالمي للشباب

2015 11 05
2015 11 05

imgid236177إربد – صراحة نيوز – شاركت الطالبة توبة مهيدات (ماجستير أدب ونقد انجليزي) من جامعة اليرموك في الملتقى العربي الأوروبي الأول للشباب الباحثين في العلوم الاجتماعية الذي عقد مؤخرا في البحرين.

وأشارت الطالبة إلى أنها قدمت للملتقى دراسة تضمنت نظرة جديدة لمفهوم المثقف ودوره في إحداث تغيير إيجابي في مجتمعه، من خلال إعادة تعريف المثقف ودوره في روايتي: “لصة الكتاب”، لماركوس زوساك، و”فهرنهايت 451 “، لراي برادبري.

وأضافت أن الدراسة تهدف إلى تطوير نظرية المثقف التقليدي التي تناولها كل من أنتونيو غرامشي، جوليان بندا، إدوارد سعيد، ميشيل فوكو وغيرهم، من خلال دراسة تحليلة لبطلي الروايتين المذكورتين وتشكيل مفهوم مطور للمثقف التقليدي، وهو المثقف الفاعل الثائر.

وذكرت أن البحث يطرح المفهوم الفريد للمثقف من أجل بث وإعادة إحياء الأمل بحاضر ومستقبل أفضل يتحقق على أيدي المثقفين في كل المجتمعات، من خلال بحث شامل لدراسة أهم النظريات المختصة بالمثقف والعمل على المقاربة بينها في ضوء أمثلة عملية تقدمها الروايتان تثبت وجود هذا الأمل وإمكانية تحققه.

يذكر أن الطالبة مهيدات هي الوحيدة التي تم اختيارها من الأردن في هذا الملتقى نظرا لأهمية البحث المقدم وأصالته وجدته، وهو جزء من موضوع بحثها في أطروحة الماجستير في الأدب الانجليزي التي تعمل عليها حاليا.