طرح ثلاثة برامج ماجستير جديدة في الجامعة الهاشمية

2013 07 15
2013 07 15

180طرحت الجامعة الهاشمية ثلاثة برامج ماجستير جديدة وفريدة من نوعها،تتلاءم مع احتياجات أسواق العمل المحلية والعالمية وهي أنظمة المعلومات وإدارة الإبداع، وهندسة البرمجيات في كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، وبرنامج ماجستير التغييرات المناخية واستدامة الأراضي الجافة في كلية الموارد الطبيعية والبيئة.

وقد بدأت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا باستقبال طلبات الالتحاق بهذه البرامج اعتباراً من اليوم الاحد ولمدة شهر، وسيباشر تدريسها خلال الفصل الأول المقبل.

وذكر عميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات الدكتور أحمد الخصاونة أن البرنامجين المطروحين في الكلية يأتيان ضمن الجهود الوطنية للجامعة في التخطيط ورسم السياسات والاستراتيجيات المناسبة للارتقاء بصناعة تكنولوجيا المعلومات في الأردن والإقليم, مبينا أن البرنامجين يعتمدان على نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية تكنولوجيا المعلومات ممن يتمتعون بكفاءة عالية وخبرات واسعة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأشار رئيس قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية الدكتور إبراهيم عبيدات أن برنامج ماجستير أنظمة المعلومات وإدارة الإبداع يعد الأول من نوعه في الأردن والمنطقة، وهو برنامج يدرس بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة, مبينا أن البرنامج يركز على الإبداع في قطاع أنظمة المعلومات الذي يشهد تطورا وابتكارا وتجديدا مستمرا.

وذكر رئيس قسم هندسة البرمجيات الدكتور معن حماد أن برنامج ماجستير هندسة البرمجيات يواكب ما هو مطروح في أرقى الجامعات العالمية في دراسة هندسة البرمجيات المتقدمة، مبينا أن البرنامج راعي طرح مواد تخدم السوق المحلي والإقليمي الذي يحتاج إلى متخصصين في هندسة البرمجيات، ويبحث البرنامج في تطوير البرمجيات وصيانتها، وهندسة جودة البرمجيات، وتصميم وهيكلة البرمجيات وفحصها، وإدارة المشاريع البرمجية، وتطوير تطبيقات المحمول

وقال عميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة الدكتور عيد الطرزي, إن برنامج ماجستير التغيرات المناخية واستدامة الأراضي الجافة يأتي ضمن مشروع مدعوم من الاتحاد الأوروبي بطرح برامج ماجستير في عدة جامعات رسمية أردنية،.

ويستقطب البرنامج بفضل التعاون الأوروبي أساتذة من جامعات أوروبية عريقة في ألمانيا والنمسا والبرتغال في تدريس بعض المساقات،و يوفر دعم جزئي لبعض الطلبة المتفوقين وإمكانية إرسال بعض الطلبة للجامعات الأوروبية المتعاونة في دورات وعمل دراسات مشتركة, مبينا سيتم توفير ميزانية للبرنامج بقيمة 100ألف يورو كتجهيزات علمية وبحثية من مختبرات متطورة وبرمجيات متقدمة في مجال قياس التغييرات المناخية إضافة إلى ما تتوافر عليه الكلية من تجهيزات ومختبرات.

وذكر رئيس قسم إدارة الأراضي والبيئة الدكتور محمد صلاحات أن البرنامج يدرس إجراءات التكيف والتأقلم مع التغيرات المناخية والحد من آثارها السلبية، إضافة إلى استدامة الموارد الطبيعية، وتعزيز الأمن الغذائي، والحد من تدهور الأراضي. مشيرا إلى حاجة السوق المحلي والعربي والدولي لخريجي هذا التخصص.

ويذكر أن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الهاشمية مستمرة في استقبال طلبات الالتحاق ببرامج الماجستير والدبلوم المهني للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي,حيث طرحت كليات (العلوم، والآداب، والسياحة، والتربوية، والاقتصاد، والهندسة، والموارد الطبيعية، والتمريض، والطبية المساندة) (27) تخصصا في مرحلة الماجستير، و(6) برامج في الدبلوم المهني.