طقس حار يصل الى 38 مئوية

2014 08 25
2014 08 25

32صراحة نيوز – تصل اليوم الكتلة الهوائية الحارة والجافه ذروتها وترتفع درجات الحرارة الى قرابة 38 درجة مئوية في عمان نهارا وبذلك تكون اعلى معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 5-7 درجات مئوية.

وفي الوقت الذي ترتفع فيه درجات الحرارة اليوم حذر خبراء من خطر التعرض لاشعة الشمس ولفترات طويله خاصة في ساعات الظهيرة لتجنب الاصابة بضربة الشمس.

وبحسب مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي فإت درجات الحرارة تبقى اليوم أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 5-7 درجات مئوية ويبقى الجو أثناء النهار جافا وحارا في كافة مناطق المملكة وتكون الرياح شمالية شرقية الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر وقد تكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.

واشار سماوي الى انه واعتبارا من يوم غد يطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلاتها في مثل هذا الوقت من السنة بحوالي 3-4 درجات مئوية تصل درجات الحرارة في عمان الى 36 درجة مئوية.

وبين سماوي ان الجو سيكون غدا حارا نسبيا في المناطق الجبلية وحارا في باقي المناطق وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا في ساعات المساء.

أما يوم بعد غد الاربعاء اشار سماوي انه سيطرأ انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة مع بقاء الجو حارا نسبيا معظم مناطق المملكة وحارا في البادية والأغوار والعقبة وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا في ساعات المساء.

وحذر سماوي من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في ساعات الظهيرة بسبب ارتقاع درجات الحرارة ولتجنب ضربات الشمس.

وكان استشاري امراض طب الاطفال الدكتور باسم الكسواني حذر في تصريح سابق للرأي من خطر التعرض المباشر للشمس خلال درجات الحرارة المرتفعة مؤكدا أن ضربة الشمس جب تصنيفها كحالة خطيرة تحتاج الى علاج سريع، ويختلف تأثيرها من شخص الى آخر ويمكن ان تصيب شخص خلال فترة وجيزة وآخر خلال فترة أطول وللظروف المحيطة أهمية كبرى في ذلك.

وسبب الارتقاع على درجات الحرارة تأثر المملكة منذ يوم الامس بامتداد المنخفض الجوي الموسمي مصحوب بكتلة هوائية حارة قادمة من الأجزاء الشرقية لشبه الجزيرة العربية في حين ينحسر تأثير هذه الاحوال الجوية اعتبارا من يوم الغد.