طلبات القبول الموحد الثلاثاء أو الأربعاء

2015 08 02
2015 08 02

تنزيل (1)صراحة نيوز – يناقش مجلس التعليم العالي في اجتماع له اليوم الأحد إمكانية تطبيق قراره السابق رفع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية والخاصة في ضوء نتائج امتحان الثانوية العامة “التوجيهي” للدورة الصيفية التي أعلنت الأسبوع الماضي.

ويتوقع أن يقر المجلس خلال الاجتماع أعداد المقاعد المتوفرة في الجامعات الرسمية على البرنامج العادي، والتخصصات المدرجة ضمن قائمة القبول الموحد، وتخفيض الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات التقنية، حسب ما صرح به لـ “الغد” وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا.

وقال الخضرا، إن ذلك “يأتي في ظل نتائج الثانوية العامة وظهور شرائح المعدلات التي جاءت متوافقة مع قرار رفع الحدود الدنيا لمعدلات القبول، تمهيدا لبدء استقبال الطلبات ضمن قائمة القبول الموحد المتوقع الإعلان عنه يوم الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين”.

ومن المتوقع أن يناقش المجلس ثلاثة سيناريوهات بشأن قرار رفع الحد الادنى لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية من 65 % – 70 % باستثناء جامعات الأطراف، ورفع الحد الأدنى في الجامعات الخاصة من 60 % – 65 %، والذي واجه معارضة من لجنة التربية النيابية.

ويقضي السيناريو الأول بالمضي قدما في قرار رفع الحد الادنى لا سيما ان نتائج الثانوية العامة وشرائح العلامات ستؤدي حتما إلى ارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول، مع تأكيدات بأن جامعات “الأردنية” واليرموك والعلوم التكنولوجيا والبلقاء التطبيقية والهاشمية لن تتأثر بقرار الرفع كون الحد الأدنى لمعدلات القبول فيها لم يقل خلال الأعوام الماضية عن 70 %، فيما استثنى قرار رفع المعدلات جامعات الأطراف.

ويتمثل السيناريو الثاني بإبقاء الحدود الدنيا كما كانت عليه قبل قرار الرفع، فيما يتبنى بعض اعضاء مجلس التعليم العالي حلا وسطيا يتمثل برفع الحد الادنى لمعدل القبول بمقدار علامتين أو ثلاث بدلا عن رفع الحد الادنى 5 علامات.

واعتبر وزير التعليم العالي أن جهود وزارة التربية والتعليم في ضبط امتحان الثانوية العامة وإصلاح التعليم العام خدمت جهود التعليم العالي الاصلاحية بـ “تحسين مدخلات الجامعات من الطلبة وإصلاح القطاع بشكل عام”.

وبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات القبول الموحد للعام الحالي نحو 28573 طالبا وطالبة وهم الذين حازوا على معدلات 65 % فما فوق، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم أن عدد الطلبة الذين يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي (الرسمية والخاصة) يبلغ نحو 30788 طالبا وطالبة. وبلغ عدد الحاصلين على معدلات 85 % إلى 99.9 % في الفرع العلمي نحو 5468، فيما حصل 432 من الفرع الأدبي على المعدلات ذاتها.

وكان مجلس التعليم العالي ناقش خلال اجتماعه الخميس الماضي بحضور نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” بشكل مفصل، بحضور رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف الهميسات الذي عرض للتخصصات المشبعة والراكدة والتخصصات المطلوبة لسوق العمل.

وقال الخضرا، إن مجلس التعليم العالي “سيقر اليوم تخصصات قائمة القبول الموحد في الجامعات في ظل قرارات هيئة الاعتماد إلغاء تخصصات أو تجميدها أو وقف القبول فيها أو استحداث تخصصات جديدة”.

وتوقع “أن يتم تخفيض الحد الأدنى لمعدلات القبول في نحو 22 تخصصا تمثل تخصصات تقنية وأخرى مطلوبة لسوق العمل مثل العلوم الطبية المخبرية والعلاج الطبيعي والوظيفي”، فضلا عن بعض التخصصات الأخرى.

وأشار الى ان الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد سيقوم بنشر معلومات حول التخصصات الراكدة والمشبعة والتخصصات المطلوبة لسوق العمل ليسترشد بها الطلبة قبل تقديم طلبات من أجل الحصول على مقاعد جامعية.

وبشأن أعداد المقاعد المتوفرة في الجامعات الرسمية على البرنامج العادي أشار الخضرا إلى أن الجامعات الرسمية “نسبت بتوفر نحو 30 ألف مقعد إلا أنه توقع أن يخفض المجلس هذا العدد لا سيما في التخصصات الإنسانية والاجتماعية المشبعة والراكدة”. الغد – تيسيير النعيمات