طوقان:برنامجنا النووي شامل ومتكامل وخيار استراتيجي

2014 10 12
2014 10 12

17صراحة نيوز – أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان أن البرنامج النووي الأردني خيار استراتيجي للمملكة يستحق الاستقرار والاستقلال في مجال توليد الطاقة الكهربائية.

واضاف في محاضرة القاها اليوم الاحد، في كلية القيادة والأركان الملكية بحضور آمر الكلية وأعضاء هيئة التوجيه وطلاب الدورة رقم 55 المشتركة 19، أن الاستراتيجية الوطنية للطاقة تعتمد خليط الطاقة، مشدداً على أن مصادر الطاقة المتجددة وحدها لن تكفي حاجة المملكة من الحمل الاساس الذي يجب العمل على توفيره.

وقال ان البرنامج النووي الأردني هو برنامج شامل ومتكامل، وهو مشروع وطني يزيل عن كاهل الدولة ما تحمله من نفقات جراء اعتمادها على استيراد المشتقات النفطية في توليد الطاقة الكهربائية.

واعتبر طوقان أن مخزون اليورانيوم في المملكة استراتيجية وطنية تعزز أمن الوقود النووي لتوليد طاقة نووية وإعطاء المملكة استقلالية في مجال توليد الطاقة، متوقعاً أن تشهد السنوات العشر المقبلة اقبالاً من الدول العربية لاستيراد اليورانيوم من المملكة، مشيراً إلى أن قسم الفيزياء النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا سيستقطب المئات من الطلبة من دول الخليج العربي والعالم لدراسة الفيزياء النووية في الأردن.

وقدر طوقان كلفة إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية بـ 7 قروش للكيلو واط في حين يبلغ سعر كلفة توليد الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي نحو 18 قرشا للكيلو واط مع انخفاض امدادات الغاز المصري والاعتماد على الوقود الثقيل.

وفي نهاية المحاضرة أجاب الدكتور طوقان على ملاحظات واستفسارات ضباط الدورة.