طوقان : انجاز 85% من المفاعل النووي الاردني

2015 04 24
2015 04 24

nawawijordanصراحة نيوز – توقع رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان تشغيل المفاعل النووي الأردني خلال شهر حزيران (يونيو) 2016، وان تتم عملية تزويد المشروع بالوقود النووي في نهاية العام الحالي.

وأضاف طوقان ان نسبة الإنجاز في المشروع بلغت للآن 85 بالمئة، مؤكدا أهمية المفاعل البحثي “لأنه الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط خاصة وانه سيكون مخصصا للبحوث وإنتاج النظائر المشعة وتدريب الكفاءات الأردنية الخاصة بالبرنامج النووي الأردني”.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس المعهد الكوري للأمان النووي الدكتور كيم موهوان لموقع المفاعل الذي تقيمه الهيئة بالتعاون مع شركة دايو الكورية والمعهد الكوري للأبحاث الذرية.

وأشاد موهوان بالدور الرقابي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن على مراحل تنفيذ مشروع المفاعل الأردني للبحوث والتدريب الذي تقيمه هيئة الطاقة الذرية الأردنية حاليا في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا باستطاعة 5 ميغاواط.

وقال إن دور هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن مهم ومن الضروري ان يتواصل خلال مرحلة ما بعد تشغيل المفاعل، مؤكدا أهمية المشروع في تعزيز البحث العلمي في الأردن وتحقيق الفائدة للطلبة الأردنيين.

بدوره أشاد رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري بالتعاون القائم بين الهيئة والمعهد الكوري للأمان النووي لتنفيذ مشروع المفاعل في إطار توجهات المملكة نحو استقطاب التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية، ودوره في بناء وتأهيل وتدريب أجيال جديدة من الباحثين والعلماء والمهندسين النوويين.

وقال إن الهيئة اعتمدت المعايير العالمية في إجازة وإقرار مختلف مراحل المشروع بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية والجهات الوطنية والدولية ذات العلاقة.