طوقان يبحث مع السفير الامريكي التعاون في مجال الطاقة النووية

2014 02 04
2014 02 04

200عمان – صراحة نيوز بحث رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان مع السفير الامريكي في عمان ستيوارت جونز لدى لقائهما اليوم سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وآليات دعمها وتعزيزها في كافة المجالات وخصوصا في مجال التعاون النووي.

ووفق بيان وزعته الهيئة، استعرض طوقان الأعمال الجارية لتنفيذ البرنامج النووي الاردني الذي يتضمن انشاء محطة للطاقة النووية، لتوليد الكهرباء باستطاعة الف ميغا واط لتكون عاملة عام 2023.

كما قدم ايجازا حول سير العمل بمشروع انشاء المفاعل البحثي في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا، وعلى مشروع التنقيب واستكشاف خامات اليورانيوم الاردني.

وبحث طوقان وجونز جهود الهيئة في استكشاف اليورانيوم في مناطق وسط المملكة الذي ثبتت احتياطاته وجدواه الاقتصادية، ومن المتوقع ان يتم الاعلان خلال النصف الاول من العام الحالي عن كميات الاحتياطيات المؤكدة من خام اليورانيوم في وسط المملكة وحجم الكميات التي يمكن استغلالها وكلفته.

واكد طوقان أهمية بناء القدرات والكوادر البشرية الاردنية واهمية الاسراع في تنفيذ المفاعل النووي الاردني للبحوث بقدرة 5 ميغاوات لغايات تدريب طلبة الهندسة النووية واجراء البحوث العلمية، وانتاج النظائر المشعة المستخدمة في مختلف القطاعات الطبية والزراعية والصناعية.

من جانبه ابدى جونز اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات مع الاردن خصوصا في مجال الطاقة النووية، مؤكدا حرص بلاده على زيادة التعاون والشراكة مع الاردن وتقديم الدعم له باعتباره انموذجاً في المنطقة في السير بنهج الاصلاح والتطوير.